لماذا سحبت الكويت جنسية 78 شخصا؟

لماذا سحبت الكويت جنسية 78 شخصا؟
مواطنون في الكويت
القاهرة: خليجيون

يرى مراقبون ومتابعون للشأن الكويتي أن إعلان اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية، بسحب الجنسيات من 78 حالة تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء، جاء نتيجة للمخالفات القائمة وجرائم الفساد التي أدت إلى منح العديد من الأشخاص ميزة الجنسية الكويتية دون حق، لافتين إلى أن هناك عمليات تزوير وتلاعب في الملفات والأنساب واضحة فضلا.

وجاء ذلك في بيان نشرته الداخلية الكويتية وورد فيه: «عقدت اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية اجتماعاً يوم الخميس الموافق 2024/8/29م برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد يوسف سعود الصباح رئيس اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية وقررت اللجنة سحب وفقد الجنسية الكويتية من عدد (78) حالة تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء».

دعوات سابقة لمكافحة التزوير والازدواجية في الجنسية الكويتية

ويثمن السياسي الكويتي الدكتور عايد المناع القرار قائلا:« هناك حديث طويل منذ سنوات وسبق وأن أشار إليه رئيس مجلس الأمة الكويتي السابق مرزوق الغانم وطالب تنظيف ذلك الملف والمتعلقة بعمليات التزوير والازدواجية في الجنسية الكويتية».. متابعا:« يبدو أن في ظل العهد الجديد هناك توجه لتنظيف ملفات الجنسية من عمليات التزوير عن طريق إعطاء معلومات مزيفة مما يؤدي إلى منح أشخاص مكتسبات لا يستحقوها».

ويشير المناع:«بينما الازدواجية فهي منتشرة عالميا وفي الكويت ليس هناك ازدواجية بنص القانون والتي تحدث عن طريق جمع جنسية بلدين في وقت أخر، ففي الكويت البعض يحمل الجنسية دون اسقاط جنسيته الأصلية».

ويرى السياسي الكويتي أن هناك «نسبة كبيرة من اللذين تم اسقاط جنسيتهم مزورين إما تم ادخالهم عن طريق مواطنين أو أخرين، أو دخلت الرشوة أو ماشابه ذلك في هذا الجانب لذلك يجب التحقيق في أي اتهام في التزوير ولا يتم سحب الجنسية إلا بعدما يتم التأكد أن هناك تزوير أو معلومات غير صحيحة أعطيت للجهات المعنية للحصول على الجنسية الكويتية».

دوافع السعي للحصول على الجنسية

ويرجع المناع دوافع البعض للسعي للحصول على الجنسية بطرق مخالفة للقانون، نظر لما تمتاز إليه الجنسية الكويتية من امتيازات كبيرة على رأسها التوظيف والإسكان والتعليم والصحة والتأمينات والرواتب، مشيرا إلى أنها كل هذه الدوافع تغري الكثيرين للعمل بأي طريقة لكسب جنسيتها حتى لو أدى ذلك شراءها من ضعاف النفوس.

ويؤكد المناع أن هناك بعض المواطنين الكويتيين ينسب أولاد له ليصبحوا كويتيين، أو لزواج كويتي لأخر في ظل

وذكر البيان أن الـ78 حالة بالتفصيل هي كالتالي:

فقدان الجنسية الكويتية وفقاً للمادة (11) من قانون الجنسية الكويتية رقم (15) لسنة 1959م وتعديلاته وعددهم (17) حالة.

سحب شهادة الجنسية الكويتية وفقاً للمادة (21 مكرر أ) من قانون الجنسية الكويتية رقم (15) لسنة 1959م وتعديلاته وعددهم (29) حالة.

سحب الجنسية الكويتية وفقاً للمادة (13) من قانون الجنسية الكويتية رقم (15) لسنة 1959م وتعديلاته وعددهم (32) حالة وهم يحملون الجناسي: (سعودية، مصرية، أردنية، فلسطينية، سورية، عراقية، لبنانية، صومالية، إيرانية، أمريكية، غير محددي الجنسية).

وينص قانون الجنسية على سحب الجنسية الكويتية إذا كانت قد مُنحت عن طريق الغش، أو بناء على اقوال كاذبة، ومعاقبة كل شخص أدلى ببيانات غير صحيحة الى الجهات الادارية المختصة بتحقيق الجنسية وسحب الجنسية ممن حكم عليه خلال 15 سنة من منحه الجنسية الكويتية في جريمة مخلة بالشرف والأمانة.

وتفاعل رواد منصات التواصل الاجتماعي ما بين مؤيد ومعارض

إذ قال حساب يدعى نامير نادر على منصة «إكس»:«تحتاجون تسحبو الجنسية الكويتيه من ناس كثير قد يصل العدد الى 600 الف».

بينما قال حساب باسم كويتي الدروازة:«كفو يا حكومه الي عنده جنسيه بلده يروح بلده بالكويت الان الحزم انشاء الله ليش تخشون جناسيكم الاصليه يعني السالفه تنفيع وليس ابن البلد».

اقرأ المزيد

بكين تتعهد بتنفيذ مشروع طرق «الحرير الجديدة» في أفريقيا

قطر تعلن خطة إنشاء محطة تضاعف الطاقة الشمسية

الكويت تواصلها جسرها الجوي من الاغاثات للسودان

أهم الأخبار