أمير قطر يبدأ جولة أوروبية تشمل 3 دول

أمير قطر يبدأ جولة أوروبية تشمل 3 دول
القاهرة: خليجيون

غادر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بلاده متوجها إلى مملكة السويد في زيارة رسمية، ضمن جولة أوروبية، تشمل أيضا مملكة النرويج، وجمهورية فنلندا.

يأتي ذلك بعد أيام من انتهاء رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال جولته في عدد من دول الخليج والتي أعلن عن عقد قمة أوروبية - خليجية قريبا.

وقال ميشال على حسابه في موقع التواصل االجتماعي (إكس) إنه يتطلع ه يتطلع إلى قمة الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية التي ستعقد في وقت لاحق من العام الحالي و«ستكون فرصة لعرض الزخم الإيجابي للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي».

يشار إلى أن القمة الخليجية الأوروبية المرتقبة تأتي في سياق «الشراكة الإستراتيجية» بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي، والتي تتضمن عقد قمة على مستوى القادة، في إطار الحوار رفيع المستوى لتعزيز وتعميق مجالات التعاون بين التكتلين في مختلف المجالات.

كما أن «الشراكة الإستراتيجية» بين الجانبين التي تم الإعلان عنها في مايو 2022 بعد أشهر من بدء الحرب الروسية - الأوكرانية، تتضمن مجالات تشمل السياسات الرئيسية، وتعزيز التعاون المشترك في الطاقة، والتجارة والتنويع الاقتصادي، والاستقرار الإقليمي والأمن العالمي، والتحديات الإنسانية والتنموية، وتوثيق العلاقات الإنسانية.

دعوات أوروبية

وفي أغسطس الماضي دعا زعماء بريطانيا وفرنسا وألماني إيران وحلفاءها إلى الامتناع عن شن هجمات على الاحتلال الإسرائيلي.

وفي بيان مشترك، أكد كل من رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس أن الهجمات الإيرانية ستؤدي إلى تصاعد التوترات، وتوسّع رقعة الحرب في المنطقة، وستعرّض فرص التوصل إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين للخطر.

ورحب البيان بعمل "الشركاء" في قطر ومصر والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بغزة، وأكد على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي فورا، كما دعا إلى الإفراج عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وشدد البيان على أن سكان قطاع غزة في حاجة ماسة إلى إيصال وتوزيع المساعدات بشكل عاجل ودون عوائق.

اقرأ المزيد

أول تضامن إماراتي ضد «الذباب الإلكتروني»

لماذا سحبت الكويت جنسية 78 شخصا؟

قطر تعلن خطة إنشاء محطة تضاعف الطاقة الشمسية

أهم الأخبار