خاص| إعلاميون خليجيون: «الذباب الإلكتروني» عدو خفي لأمن المنطقة

خاص| إعلاميون خليجيون: «الذباب الإلكتروني» عدو خفي لأمن المنطقة
خاص| إعلاميون خليجيون: «الذباب الإلكتروني» عدو خفي
مسقط: «خليجيون»

حذر إعلاميون خليجيون من خطورة «رسائل مشبوهة تبثها حسابات إلكترونية مزيفة على أمن واستقرار المنطقة»، معبرين عن تضامنهم مع حملة الإمارات العربية المتحدة ضد ما يوصف على نطاق واسع بأنه «ذباب إلكتروني».

والاثنين الماضي أطلقت الإمارات حملة على منصة «إكس» تدعو إلى حظر الذباب الإلكتروني وأصحاب الحملات المشبوهة الذين يسعون لإثارة الفتنة بين أبناء الوطن العربي، تهدف إلى منع الإساءة للدول الصديقة والشقيقة ومكافحة الشائعات والأخبار المضللة.

الإمارات والذباب الإلكتروني

وعزت فضيلة المعيني رئيسة جمعية الصحفيين الإماراتية، تدشين حملة لمواجهة «الذباب الإلكترونية» في الإمارات إلى خطورتها وضررها على المجتمعات العربية، مشيرة إلى أن «حسابات هذا الذباب مغرضة ووهمية وتحمل إساءات عبر نشر تغريدات تبث إشاعات وأكاذيب».

وتوضح المعيني في تصريح إلى «خليجيون» أن «الإمارات شنت حملة واعية تبناها الشيخ عبد الله بن محمد آل حامد رئيس المكتب الوطني الإعلامي في الإمارات والذي تصدى للذباب الإلكتروني»، مؤكدة أن «تلك الحملة وطنية خليجية واجبة ضد الحسابات المزورة التي تهدد أمن المنطقة من قبل أشخاص غير معلومين».

وتلفت رئيسة جمعية الصحفيين الإماراتية إلى أن «اتحاد الصحفيين الخليجيين أعلن دعمه للحملة المضادة لـ«الذباب الإلكتروني»، كاشفة عن تنظيم ندوة كبيرة عن الهوية الوطنية في الحادي عشر من سبتمبر الجاري والتي بمشاركة خبراء في الأمن السيبراني والشبكة العنكبوتية».

تحذير خليحي

وعلى هامش المنتدى الصحفي العُماني بمدينة صلالة العمانية يحذر سعد الرميحي رئيس المركز القطري للصحافة، من الاعتماد على كل ما يبث على منصات التواصل الاجتماعي واعتبارها مصدرا معلوماتيا أساسي، مشيرا إلى أن «المجلدات والصحافة والورقية والكتب هي المصادر الأساسية للتثقيف والتنوير ونشر الوعي».

ويقول الرميحي في لقاء مع «خليجيون»: «أنا اعتبر نفسي عاشقا للصحافة الورقية وما زلت متعلقا بالصحف والمجلدات وأسعى بقدر من الإمكان إلى اقتناءها وأحارب كل من يقول بأن زمن الصحافة الورقية قد انتهى، وهناك مواجهة مشكلة كبيرة في العثور على بعض الصحف ببعض الدول ولكني أسعى لأتناول هذه الصحيفة من الصفحة الأولى حتى الأخيرة».

وتابع الرميحي:«أمتلك في المنزل مكتبة كبيرة تحتوي على العديد من المطبوعات والدوريات مجلدات وأرى أن المكتبة في المنزل ليست ديكور ولكنها من الأشياء الضرورية لتثقيف المجتمعات وأشجع أبنائي على ضرورة القراءة من الكتب بعيدا عن وسائل التواصل الاجتماعي، فضلا عن ضرروة اتقان اللغة الانجليزي للاضطلاع على الكتب الأجنبية والاستفادة منها».

وأشاد الرميحي بتجربة صحيفة «خليجيون» الكويتية قائلا: «يسعدني جدا متابعة كل المواد الصحفية بهذه الصحيفة التي تسلط الضوء على المشهد العربي والخليجي بشكل خاص».

معرفات مزورة

ويوافقه الرأي الإعلامي العماني علي الجابري الذي يشدد على ضرورة الحيطة من المعلومات والرسائل المنشورة عبر حسابات غير معرفة بمنصات التواصل الاجتماعي.

ويقول الجابري في لقاء مع «خليجيون»: «نحارب عدوا خفيا في ظل غياب هوية وموقع الأشخاص الذين يبثون رسائل مشبوهة ومسمومة عبر حسابات مزورة، مما يصنع منها ظواهر كونية غير موثوقة»، رافضا وصفها بأنها خليجية أو عربية.

يرجع الجابري انتشار ما يوصف بأنه «الذباب الإلكتروني» إلى غياب التشريعات التي تعاقب أصحاب هذه الحسابات، منوها إلى أن تركها دون محاسبة يؤثر بالسب على الأطفال بشكل خاص لما يتعرضون لسموم فكرية ومعلوماتية عبر هذه المنصات.

ويحذر علي الجابري من «تنام هذه الظاهرة»، داعيا إلى «تقوية وتحصين الجبهات الداخلية من المحتويات الهبيثة بمزيد من التوعية الاجتماعية عبر وسائل الإعلام والأعراف من كل الأعراض التي يتعرض لها عبر هذه الوسائل، مشددا على ضرورة التضامن مع الحملة المناهضة لـ«الذباب الالكتروني».

رسالة أنور قرقاش

وكان مستشار رئيس الإمارات أنور قرقاش قد ثمن دعوة رئيس هيئة الترفيه السعودية تركي آل الشيخ للتصدي للمسيئين للدول الخليجية.

وكتب قرقاش عبر حسابه على منصة «إكس»: «جهود مهمة وجادة للتصدي للحسابات المسيئة لدولنا الخليجية والساعية لتحقيق أهداف مختلفة عبر نشر الفتنة وخلخلة النسيج الاجتماعي الخليجي».

تركي آل الشيخ يحذر من «حسابات وهمية» على مواقع التواصل بدول الخليج

أثار رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية، تركي آل الشيخ، تفاعلا، بتحذيره من انتشار «الحسابات الوهمية» في السعودية ودول الخليج، على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي قال إنها بها إساءات كثيرة وتزرع الفتنة وتسبب المشاكل.

أقرأ المزيد

الأسهم الخليجية تميل إلى الانخفاض في تداولات الأربعاء

ما أبعاد زيارة السيسي لتركيا؟

تستضيفه السعودية.. ما هو كأس العالم لريادة الأعمال؟

أهم الأخبار