ثاني مباحثات بين محمد بن زايد ومسؤولين كويتيين في ٤٨ ساعة.. ما علاقة «الدرة»؟

ثاني مباحثات بين محمد بن زايد ومسؤولين كويتيين في ٤٨ ساعة.. ما علاقة «الدرة»؟
رئيس دولة الإمارات مع وزير الدفاع الكويتي (وام)
أبو ظبي: «خليجيون»

تزايدت وتيرة المباحثات بين الإمارات والكويت بعد أقل من 48 ساعة من تصريحات إماراتيىة بشأن حقل الدرة المتنازع عليه بين الكويت والرياض وبين إيران.

وبحث، رئيس دولة الإمارات، محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الكويتي، فهد يوسف سعود الصباح، في قطر الشاطئ بأبوظبي تطور التعاون والعمل المشترك، ودعم العمل الخليجي بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة. حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية.

وكان وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، قال الإثنين أن الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة السعودية - الكويتية، بما فيها حقل الدرة، ملكية مشتركة بين السعودية والكويت فقط، وأن لهما وحدهما كامل الحقوق لاستغلال الثروات الطبيعية في تلك المنطقة، وفقاً لأحكام القانون الدولي واستناداً إلى الاتفاقيات المبرمة والنافذة بينهما.

وأضاف «أن لهما وحدهما كامل الحقوق لاستغلال الثروات الطبيعية في تلك المنطقة، وفقاً لأحكام القانون الدولي واستناداً إلى الاتفاقيات المبرمة والنافذة بينهما».

وفي السياق ذاته، كتب الأكاديمي والباحث السياسي الإماراتي د.عبد الخالق عبد الله، عبر مصة «إكس» أن «حقل الدرة كويتي سعودي.. هذا موقف اماراتي راسخ لا يقبل اي نقاش».

لقاء كويتي - سعودي

وفي وقت سابق اليوم، استعرض أمير دولة الكويت، مشعل الأحمد الجابر الصباح مع وزير الدولة السعودي، الأمير تركي بن محمد بن عبد العزيز، في قصر بيان بالكويت سبل تطوير العلاقات بين البلدين في عدة مجالات، حسب بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية دون مزيد من التفاصيل.

تفاصيل عن حقل الدرة

يقع حقل غاز الدرة في منطقة بحرية متنازع عليها حدودياً بين السعودية والكويت، ويقدر احتياطي الغاز القابل للاستخراج منه بنحو 200 مليار متر مكعب.

وكانت الكويت صرحت أن «المنطقة البحرية الواقع بها حقل الدرة تقع في المناطق البحرية لدولة الكويت، وأن الثروات الطبيعية فيها مشتركة بين الكويت والسعودية، ولهما وحدهما حقوق خالصة في الثروة الطبيعية في حقل الدرة».

وكما أكدت السعودية أيضا أن «ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين المملكة ودولة الكويت فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق السيادية لاستغلال الثروات في تلك المنطقة».

أقرأ المزيد

السعودية تناقش مع جوزيف بوريل الأوضاع الإقليمية

الإمارات تعلن استراتيجية مكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال

أردوغان يكشف عن خطط اقتصادية مع مصر

أهم الأخبار