ماذا بحث أمير قطر مع رئيس وزراء فنلندا؟

ماذا بحث أمير قطر مع رئيس وزراء فنلندا؟
أمير قطر مع رئيس فنلندا
القاهرة: خليجيون

بحث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر مع السيد بيتيري أوربو، رئيس فنلندا آفاق التعاون بين البلدين وأوجه تعزيزها وتنميتها، لا سيما في مجالات الاستثمار والطاقة والتعليم والتعاون الدولي.

جاء ذلك في مقر رئاسة الوزراء كيسارانتا في العاصمة هلسنكي، صباح اليوم.

كما ناقش الجانبان خلال الاجتماع أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال الأمير تميم على حسابه بمنصة التواصل الاجتماعي «إكس»:«بحثتُ خلال جلسة موسعة في هلسنكي مع كل من رئيس فنلندا ألكسندر ستوب، ورئيس الوزراء بيتيري أوربو، سبل تعميق روابط الصداقة والتواصل والتعاون بين بلدينا، والتي تعكس حرصنا المشترك على مواصلة تعزيز هذه العلاقات وتوسيع آفاق التعاون المثمر بينهما لما فيه مصلحة شعبينا وبلدينا الصديقين».

غادر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بلاده متوجها إلى مملكة السويد في زيارة رسمية، ضمن جولة أوروبية، تشمل أيضا مملكة النرويج، وجمهورية فنلندا.

يأتي ذلك بعد أيام من انتهاء رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال جولته في عدد من دول الخليج والتي أعلن عن عقد قمة أوروبية - خليجية قريبا.

وقال ميشال على حسابه في موقع التواصل االجتماعي (إكس) إنه يتطلع ه يتطلع إلى قمة الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية التي ستعقد في وقت لاحق من العام الحالي و«ستكون فرصة لعرض الزخم الإيجابي للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي».

يشار إلى أن القمة الخليجية الأوروبية المرتقبة تأتي في سياق «الشراكة الإستراتيجية» بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي، والتي تتضمن عقد قمة على مستوى القادة، في إطار الحوار رفيع المستوى لتعزيز وتعميق مجالات التعاون بين التكتلين في مختلف المجالات.

كما أن «الشراكة الإستراتيجية» بين الجانبين التي تم الإعلان عنها في مايو 2022 بعد أشهر من بدء الحرب الروسية - الأوكرانية، تتضمن مجالات تشمل السياسات الرئيسية، وتعزيز التعاون المشترك في الطاقة، والتجارة والتنويع الاقتصادي، والاستقرار الإقليمي والأمن العالمي، والتحديات الإنسانية والتنموية، وتوثيق العلاقات الإنسانية.

اقرأ المزيد

مصر تضع روابط جديد على رحلات العمرة

تحذير أممي من ارتفاع شديد في حالات الكوليرا ووفياتها

كويكب صغير يصطدم بالغلاف الجوي للأرض «فيديو»

أهم الأخبار