في زيارة مفاجئة.. رئيس الأركان المصري يتفقد الحدود مع قطاع غزة

في زيارة مفاجئة.. رئيس الأركان المصري يتفقد الحدود مع قطاع غزة
فلسطينيون يقفون بالقرب من الحدود بين قطاع غزة ومصر
القاهرة: «خليجيون»

ذكر التلفزيون المصري اليوم (الخميس)، نقلاً عن المتحدث باسم الجيش، أن «رئيس أركان الجيش المصري الفريق أحمد فتحي خليفة، تفقد في زيارة مفاجئة الوضع الأمني على الحدود مع قطاع غزة»، وفقاً لوكالة «رويترز».

وتأتي الزيارة بعد أن قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس (الأربعاء)، إن «إسرائيل لن توافق على وقف دائم لإطلاق النار في غزة إلا بضمان عدم استخدام المنطقة الحدودية بين جنوب غزة ومصر شريان حياة لحركة حماس».

وتعرف المنطقة الممتدة بمحاذاة الحافة الجنوبية لقطاع غزة على الحدود مع مصر باسم محور فيلادلفيا، وتشكل أحد العوائق الرئيسية أمام التوصل إلى اتفاق لوقف القتال في غزة، وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل الإفراج عن سجناء فلسطينيين.

رد مصر على تصريحات نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا

رفضت مصر تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، واعتبرتها محاولة لتشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي.

وكان رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي، قال أمس الإثنين أن «حركة حماس تحصل على السلاح من مصر عبر محور فيلادلفيا».

وأوضح نتنياهو «لقد حرصنا على أن لا يدخل دبّوس إلى غزة من جانبنا لكنهم سلحوا أنفسهم عبر محور فيلادلفيا ومصر». وفق رويترز.

وقالت في البيان الصادر عن وزارة خارجيتها أن «التصريحات تهدف إلى عرقلة التوصل لصفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، وأيضا «عرقلة جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة».

وأكدت مصر «رفضها لكافة المزاعم التي يتم تناولها من جانب المسئولين الاسرائيليين في هذا الشأن».

وكان مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي قد قال في وقت سابق إن «نتنياهو متمسك بمبدأ بقاء إسرائيل فعليا في محور فيلادلفيا، من معبر كرم أبو سالم إلى البحر».

وحملت مصر «الحكومة الإسرائيلية عواقب إطلاق مثل تلك التصريحات التي تزيد من تأزيم الموقف، وتستهدف تبرير السياسات العدوانية والتحريضية، والتي تؤدي إلى مزيد من التصعيد في المنطقة».

وأكدت أيضا «حرصها على مواصلة القيام بدورها التاريخي في قيادة عملية السلام في المنطقة بما يؤدي إلى الحفاظ على السلم والأمن الإقليميين ويحقق استقرار جميع شعوب المنطقة».

أقرأ المزيد

تباين آداء الأسهم الخليجية في تداولات الخميس

اتفاق عسكري جديد يجمع العراق وفرنسا

24 مليون جزائري يشاركون في انتخابات رئاسية بدون منافسة

أهم الأخبار