هل ستحمي الضوابط المصرية الجديدة حياة الحجاج؟

هل ستحمي الضوابط المصرية الجديدة حياة الحجاج؟
فوج من الحجاج المصريين
القاهرة: خليجيون

تباينت أراء المراقبون ومتخصصون في مجال السياحة أن اتجاه الحكومة المصرية حول إقرار الضوابط الجديدة لتنظيم رحلات العمرة إلى المملكة العربية السعودية، وفرض زيادات على أصحاب الشركات السياحية مثل خطاب ضمان نهائي لصالح وزارة السياحة والآثار بقيمة 100 ألف جنيه لمدة 12 شهر، فمنهم من رأى أنها لن تمنع تدفق السياح في مواسم الحج بشكل كامل بينما يرى الأخرين بأنها فرصة لمحاصرة الشركات الوهمية والمخالفين.

جاءت هذه المباحثات في الوقت الذي ألغت فيه وزارة السياحة والآثار المصرية قبل أيام تراخيص 36 شركة سياحة، على خلفية تورطها في تنظيم رحلات لمصريين إلى المملكة لأداء مناسك الحج بالمخالفة للضوابط والإجراءات المعمول بها في مصر والسعودية.

يضم السوق المصري نحو 3 آلاف شركة سياحية، يعمل منهم 70% في مجال العمرة والحج.

رفع الضمان

تتبع مصر نظاماً يتضمن إلزام شركات السياحة التي استوفت الشروط والإجراءات الخاصة بتوثيق عقود العمرة بإبرام خطاب ضمان نهائي لصالح وزارة السياحة والآثار بقيمة 100 ألف جنيه لمدة 12 شهراً بغرض تنظيم رحلات العمرة، مع إصدار شيك مقبول الدفع بقيمة 100 ألف جنيه لصالح وزارة السياحة والآثار.

لكن 4 مصادر سياحية مطلعة قالت إن الضوابط الجديدة المزمع إعلانها خلال أيام ستتضمن رفع قيمة خطاب الضمان 900% في أقل الأحوال من 100 ألف جنيه حالياً، وكذلك رفع قيمة "شيك الضمان" بنحو 1900% دفعة واحدة، حسب الشرق بلومبيرج

لن تحل الأزمة

ويعتبر حسين عدلي والذي يعمل مدير تسويق بإحدى الشركات السياحية في القاهرة أن قرار الزيادة يؤثر سلبا على مواسم السياحة ويزيد من التكلفة على الشركات والمعتمرين أو الحجاج، مشيرا إلى أن السلطات السعودية هي المسؤولة عن كارقة وفاة الحجاج المصريين وغيرهم بسماحها تأشيرات الثلاثة أشهر والتي يحصل عليها عشرات الآلاف من مصر بربع ثمن تأشيرة الحج.

ويقول عدلي في تصريح إلى «خليجيون» إن «الأصل هو ضبط التأشيرات وعدم فتحها (على الرابع) والاكتفاء بعدد محدد كل عام ووضع ضوابط لاستقبال الحجاج بنظام الأولوية لمن لم يسبق له الحج سابقا ثم من مر عليه 3 سنوات على الأقل وبذلك سينتهي التزاحم ويتم ترتيب الحج بسهولة ويسر.

ويشير إلى أن قيمة تأشيرة الحج الاقتصادي قبل فرض هذه الزيادات 300 ألف جنيه، فيما تخطت السياحية 400 ألف، ومن المتوقع أن تتراوح ما بين 400 و 600 ألف في الموسم المقبل، ما يعني أننا أمام رحلات بتأشيرة سياحية 3 شهور أكثر مما كانت عليه لأنها ستكون بـ 40 أو 50 ألف.

في حين يقول يؤيد مجدي صادق عضو غرفة السياحة الضوابط المستحدثة موضحا أن «الإجراءات الجديدة تمنع الشركات الوهمية من ممارسة المهنة، كما تجبر الشركات السياحية الصغيرة على عدم التعامل بنظام سماسرة التأشيرات السياحية التي تسبق موسم الحج دون إلزامهم بشراء تذاكر ذهاب وعودة وحجز فندقي، مشيرا إلى أنه بوضع هذه الشروط سيتم تقليل نسبة المخالفين لأنها عالية التكلفة».

وطالب صادق في تصريح لـ«خليجيون» بتغريم المخالفين سواء الشركات أو الأشخاص بغرامات مالية كبيرة في حال انتهاك شروط رحلات الحج أو التحايل عليها قبل بدء الموسم بشهور

أرقام صادمة لوفيات المصريين في موسم الحج

وكان بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية، بعد أزمة وفيات الحج الأخيرة فقد تواجدت أعداد كبيرة من المواطنين المصريين غير المسجلين بقواعد بيانات الحج، مشيرة إلى أن الأمر «يتطلب مجهوداً مضاعفاً ووقتاً أطول للبحث عن المفقودين منهم والاستدلال على ذويهم».

ونقلت وكالة «رويترز» عن مصادر أمنية وطبية القول «إن ما لا يقل عن 530 مصرياً لقوا حتفهم أثناء مشاركتهم في مناسك الحج». وأودت درجات الحرارة المرتفعة بحياة المئات من جنسيات مختلفة خلال أداء المناسك هذا العام، إذ تجاوزت درجات الحرارة في بعض الأحيان 51 درجة%.

وقال مصدر طبي، كان بصحبة وفد الحجاج المصري الرسمي: إن «أعلى عدد من الوفيات كان بين الحجاج غير المسجلين رسميا لدى سلطات الحج واضطروا إلى البقاء في الشوارع معرضين للحرارة الشديدة دون أن يتمكنوا من الحصول على مكان داخل الخيام».

اقرأ المزيد

اتحاد الصحفيين الخليجيين يحذر من مخاطر «الذباب الإلكتروني»

مُعلمة تمنح أطفال غزة بصيص أمل.. إليكم الفصة

ماذا حدث في لقاء وزير الخارجية السعودي مع نظيرته الألمانية؟

أهم الأخبار