صندوق استثمار تكنولوجي بين مصر والصين بقيمة 300 مليون دولار

صندوق استثمار تكنولوجي بين مصر والصين بقيمة 300 مليون دولار
مصر والصين توقعان 5 مذكرات تفاهم في الاتصالات
القاهرة: «خليجيون»

وقعت مصر والصين، اليوم الجمعة عدة اتفاقات ومذكرات تفاهم في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. حسبما أفادت الصفحة الرسمية لرئاسة الوزراء المصرية.

وشارك رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي نيابة عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في فعاليات منتدى التعاون الصيني-الأفريقي، الذي استضافته الصين خلال الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر الجاري.

واتفقت مصر مجموعة من العقود النهائية لحزمة من المشروعات الجديدة سيتم تنفيذها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك في مجالات الصناعات الكيماوية والغذائية وإنتاج (البروم) وتصنيع مكونات مشروعات الطاقة المتجددة كزجاج خلايا الطاقة الشمسية، ومن المتوقع أن «تزيد استثمارات هذه المشروعات على مليار دولار».

كما وقعت 5 مذكرات تفاهم لإنشاء 3 مصانع لتصنيع كابلات الألياف الضوئية ومعدات الاتصالات و3 مراكز لتصدير خدمات التعهيد بطاقة ٨٠٠ فرصة عمل في مجالات تصميم الدوائر الإلكترونية وتطوير البرمجيات والبحث والتطوير في الشبكات الضوئية وتكنولوجيا التحول الأخضر وأشباه الموصلات وإنشاء صندوق استثمارى تكنولوجى بحجم 300 مليون دولار ومركز بيانات و4 مراكز ومعامل لتدريب وبناء قدرات أكثر من 3250 متخصصا.

لقاءات بشأن مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وعقد رئيس الوزراء المصري عددا من اللقاءات مع مجموعة من رؤساء الشركات الصينية البارزة التي يعمل عدد كبير منها في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث تمت مناقشة موقف تنفيذ مشروعات هذه الشركات في مصر، وخططها للتوسع في السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة.

وكان مدبولي قد حضر الجلسة الافتتاحية للمنتدى، التي شارك فيها عدد من رؤساء الدول والحكومات، وبحضور رئيس جمهورية الصين الشعبية، شي جين بينج.

كما حضر رئيس الوزراء المصري عددًا من الجلسات الأخرى رفيعة المستوى التي ناقشت سبل تعزيز التعاون بين الصين والقارة السمراء في المجالات المختلفة.

اقرأ المزيد

افتتاح أكبر مضمار تزلج داخلي في العالم.. إليكم التفاصيل

حل تكنولوجي للنصاب القانوني في «عمومية» اتحاد كتاب الإمارات

دولة جديدة تتهم «غوغل» بإساءة استخدام مركزها في الإعلانات

أهم الأخبار