مستشار الرئيس الفلسطيني لـ«خليجيون»: هذه أهداف نتنياهو من احتلال محور فيلادلفيا

مستشار الرئيس الفلسطيني لـ«خليجيون»: هذه أهداف نتنياهو من احتلال محور فيلادلفيا
محمود الهباش. الإنترنت
القاهرة:«خليجيون»

يرى الدكتور محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو «يريد طمس الآفق السياسي والمعنى السياسي للقضية الفلسطينية». عبر احتلال معبر فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

ويشدد الهباش في تصريح إلى «خليجيون» أن «إصرار نتنياهو على وضع العقبات سواء ما يتعلق بمحور فيلادلفيا أو نتساريم أو العدوان على الضفة الغربية هدفه اجتزاز الوجود الفلسطيني وطمس القضية سياسيًا وحصرها في أبعاد أمنية وإنسانية واقتصاية».

وفي الأسبوع الماضي، أعلن نتنياهو إن إسرائيل تحتاج لإبقاء قوات في محور فيلادلفيا كي لا يصبح شريان حياة لحماس من خلال تهريب الأسلحة لداخل القطاع. وجاء رد مصر حاسم، ورفضت التصريحات واعتبرتها محاولة لتشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي، حسب بيان صادر عن وزارة الخارجية.

رئيس الأركان المصري على حدود غزة

وبعد يومين من بيان مصر، وفي زيارة مفاجئة تفقد رئيس أركان الجيش المصري الفريق أحمد فتحي خليفة، الوضع الأمني على الحدود مع قطاع غزة. حسبما أفاد المتحدث باسم الجيش المصري.

ويؤكد مستشار الرئيس الفلسطيني «لا يمكن التوصل إلى اي نوع من التسوية مع هذه العقلية الإسرائيلية التي لا تؤمن بالسلام ولا ترى الأمور إلا من زاوية مصالحها» ويضيف «عقلية تتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني كما تتنكر أيضًا لمقتضيات الشرعية الدولية».

ما هو محور فيلادلفيا؟

ومحور فيلادلفيا هو شريط حدودي طولة نحو 14 كيلومترا ويمتد من ساحل البحر المتوسط في الطرف الشمالي الغربي وحتى قرب معبر كرم أبو سالم الذي يسيطر عليه الإحتلال في طرفه من ناحية جنوبه الشرقي.

وفي أثناء انسحاب إسرائيل من قطاع غزة العام 2005، وقعت مصر مع الإحتلال اتفاقا يسمح بوجود قوة حرس حدود مصرية قوامها 750 فردا لمكافحة التهريب والمسلحين في المنطقة الحدودية. أما السيطرة على الجانب الفلسطيني من المحور فتسلمته وقتها السلطة الفلسطينية إلى حين تولت حركة حماس إدارة القطاع في 2007.

اقرأ المزيد

سياسيون ومحللون: نتنياهو يخاطر بالعلاقات مع مصر في «محور فيلادلفيا» (خاص)

«مطلب» و«التزام» في زيارة رئيس المخابرات التركية في ليبيا

تفاصيل اتفاق على خطة أميركية لانسحاب قوات التحالف من العراق

أهم الأخبار