عودة أسبوع أفلام جوته في القاهرة والإسكندرية

عودة أسبوع أفلام جوته في القاهرة والإسكندرية
معهد جوته بالقاهرة
القاهرة: «خليجيون»

يشهد معهد جوته في القاهرة والإسكندرية عودة أسبوع أفلامه السنوي، وهو حدث سينمائي يجمع بين الإبداع الألماني والعربي في دورة جديدة تُعد بالكثير من الإثارة والتنوع.

ينطلق أسبوع الأفلام في القاهرة من ۱۷ إلى ۲۳ سبتمبر بمقري معهد جوته في الدقي ووسط البلد، وفي الإسكندرية من ۱٩ إلى ٢٤ سبتمبر بمقر المعهد بشارع البطالسة ومركز الجزويت الثقافي.

يقدم برنامج العام مجموعة متنوعة من الأفلام التي تعكس مواهب وإبداعات صانعي الأفلام من ألمانيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويشمل عروضاً للأفلام الطويلة والقصيرة التي تتنوع بين الوثائقيات، والدراما، والرسوم المتحركة، والكوميديا الرومانسية.

برنامج الأفلام الألمانية

يتضمن برنامج الأفلام الألمانية ثمانية أفلام روائية طويلة وخمسة أفلام قصيرة، أُنتجت خلال العامين الماضيين، ومعظمها يعرض لأول مرة في مصر في إطار أسبوع أفلام جوته ٢٠٢٤. بينما يركز برنامج الأفلام العربية، الذي أعده المخرج بسام مرتضى تحت عنوان "من العائلة … للوطن"، على موضوعات الأرشيف والذاكرة، مُبرزاً دورهما المحوري في السينما العربية خلال الفترة الأخيرة. يشمل هذا البرنامج أفلاماً من مصر ولبنان وليبيا وفلسطين والسودان واليمن، حيث يتم عرض سبعة أفلام طويلة وستة أفلام قصيرة.

أسبوع أفلام معهد جوته
أسبوع أفلام معهد جوته

إلى جانب عروض الأفلام، يقام معرض فني مصاحب لأسبوع الأفلام تحت عنوان "ذاكرة ممتدة: عن الأرشيف المضاد"، بتنسيق "مدرار للفن المعاصر". يستكشف المعرض مفهوم الأرشفة بعيون فنانين مصريين، وفلسطينيين، ولبنانيين، وعراقيين، مقدماً رؤية بديلة ومغايرة لمفهوم الأرشيف التقليدي. يتضمن المعرض أعمالاً لفنانين بارزين مثل عمرو علي، ديسيل مختيجيان، هدى لطفي، ولاريسا صنصور، وغيرها من الأسماء المميزة. يُفتتح المعرض في ۱۷ سبتمبر الساعة السابعة مساءً ويستمر حتى ٨ أكتوبر ٢٠٢٤ في جاليري تخشينة²، بمقر معهد جوته القاهرة في وسط البلد.

ورش عمل وحلقات نقاشية

كما يشمل البرنامج ورش عمل وحلقات نقاشية، بمشاركة خاصة من المخرجة الألمانية سونيا هايس، التي ستقدم ورشتين حول تحويل الأعمال الأدبية إلى سينمائية، بالإضافة إلى مناقشات مفتوحة مع الجمهور عقب عرض فيلمها "متى ستعود الأمور في النهاية إلى ما كانت عليه في السابق؟" في كل من القاهرة والإسكندرية.

اقرأ أيضا:

ورشة للتعريف بمبادئ التصوير وصناعة الأفلام الوثائقية بمكتبة الإسكندرية 19 سبتمبر

تجدر الإشارة إلى أن راديو NRJ هو الشريك الإعلامي لأسبوع أفلام جوته ٢٠٢٤، وأن حضور الأفلام والجلسات النقاشية متاح للجمهور دون الحاجة لتذاكر أو حجوزات مسبقة، مما يتيح الفرصة للجميع للاستمتاع بتجربة سينمائية وثقافية فريدة.

أهم الأخبار