رسالة عاجلة لمجلس الأمن.. دول الخليج تكشف موقفها من مستقبل حكم غزة

رسالة عاجلة لمجلس الأمن.. دول الخليج تكشف موقفها من مستقبل حكم غزة
من اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون في الرياض.
الرياض: «خليجيون»

أكد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الإثنين، أهمية الاستعداد بخطة متكاملة لعودة السلطة الفلسطينية لغزة عند انتهاء الحرب في غزة.

وشدد الوزراء في بيان عقب اجتماع بالعاصمة السعودية الرياض «على رفض مجلس التعاون لتكريس فكرة فصل غزة عن الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية».

وقال البيان ان أي «اطروحات عن مستقبل غزة يجب ان تكون في سياق العمل على حل شامل يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967وعاصمتها القدس الشرقية»، داعيا إلى «ضرورة اعتماد نهج شمولي نحو مسار موثوق به لا رجعة فيه لتنفيذ حل الدولتين وفقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والمعايير المتفق عليها، بما في ذلك قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية».

من اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون في الرياض.
من اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون في الرياض.

الوزاري الخليجي يخاطب مجلس الأمن

كما دعا المجلس الوزاري الخليجي «مجلس الأمن لاتخاذ قرار مُلزم تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة يضمن امتثال قوات الاحتلال الاسرائيلي للوقف الفوري لإطلاق النار والإبادة الجماعية على الشعب الفلسطيني»، مطالباً مجلس الأمن «بتنفيذ قراراته السابقة الخاصة بالصراع العربي الإسرائيلي».

وتزامن الاجتماع الخليجي مع أوامر جيش الاحتلال الإسرائيلي الاثنين بتهجير الفلسطينيين من مناطق عدة في شمال غرب قطاع غزة حيث يواصل عدوانه بلا هوادة ضد حركة حماس بعد أكثر من 11 شهرا على بدء الحرب.

وفي وقت سابق الإثنين، تبنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إطلاق صواريخ على جنوب إسرائيل.وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي «رصد صاروخين انطلقا من شمال غزة إلى الأراضي الإسرائيلية» في وقت متأخر الأحد، حيث تم اعتراض أحدهما وسقط الآخر في البحر.

وبحسب الأمم المتحدة، فإن الغالبية العظمى من سكان غزة البالغ عددهم 2، 4 مليون نسمة، نزحوا مرة واحدة على الأقل خلال الحرب المستمرمة منذ أكثر من 11 شهرا.

ومنذ اكتوبر الماضي يشم جيش الاحتلال حرب إبادة على غزة، أسفرت عن استسهتد ما لا يقل عن 40972 شهيدل في القطاع، وفق وزارة الصحة بقطاع غزة. وتؤكد الأمم المتحدة أنّ غالبية الشهداء من النساء والأطفال.

اقرأ المزيد

فيديو «العروسة المغصوبة» يثير جدلاً في مصر

انخفاض شبه جماعي للبورصات الخليجية.. الكويت استثناء

تطور قضائي جديد في اتهامات فساد رياض سلامة

أهم الأخبار