مسؤول أوروبي يروي تفاصيل مأساوية من معبر رفح

مسؤول أوروبي يروي تفاصيل مأساوية من معبر رفح
بوريل في معبر رفح. (أرشفية)
القاهرة: «خليجيون»

روى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم (الاثنين)، تفاصيل مأساوية عن زيارته لمعبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

وقال جوزيببوريل في تغريدة عبر منصة «إكس»: «على طول الطريق كانت هناك طوابير لا نهاية لها من الشاحنات المحملة بالبضائع تحاول الدخول إلى غزة»، داعيا إلى «ضرورة أن يستأنف تدفق المساعدات بالقدر المطلوب وأن يُعاد فتح نقاط العبور لإجلاء المدنيين والمساعدات الطبية».

وأضاف مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي «سمعت إحباط متطوعي الهلال الأحمر الذين يديرون مستودعات مليئة بالمساعدات الإنسانية التي منعتها السلطات الإسرائيلية». وقال «يجري منع المعدات الطبية والخيام وأكياس النوم من الوصول إلى غزة بسبب الاستخدام المزدوج المزعوم»، داعيا إلى «حل هذا الوضع المأساوي بالوسائل السياسية».

وقال المسؤول الأوروبي «إن وقف إطلاق النار ضروري لإنقاذ الأرواح، والإفراج عن جميع الرهائن، والسماح للمساعدات الإنسانية بالدخول إلى غزة».

السيسي وبوريل في لقاء بالقاهرة اليوم.
السيسي وبوريل في لقاء بالقاهرة اليوم.

لقاء بوريل والرئيس المصري

وكان بوريل قد التقى في وقت سابق من اليوم، بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة، حيث ناقش الجانبان الأوضاع السياسية والإنسانية في قطاع غزة وسبل وقف إطلاق النار هناك، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين مصر والتكتل الأوروبي.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في بيان، إن «الجانب الأكبر من اللقاء تركز على الأوضاع في غزة والشرق الأوسط، حيث تم استعراض الجهود المكثفة التي بذلتها مصر والشركاء للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، بحيث يمكن إنهاء الكارثة الإنسانية التي تواجه أهالي غزة، فضلاً عن تمهيد الطريق لإنفاذ حل الدولتين».

ويتوجه بوريل في وقت لاحق من الأسبوع إلى لبنان، حيث تزداد المخاوف من اتساع نطاق الصراع بين إسرائيل والدول المحيطة، مع قرب مرور عام على بدء الحرب في غزة.

اقرأ المزيد:

«خليجيون» تستكشف دلالات الحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون وروسيا

رسالة عاجلة لمجلس الأمن.. دول الخليج تكشف موقفها من مستقبل حكم غزة

بعد صفقة السجناء.. مباحثات مفاجئة بين محمد بن سلمان ولافروف (فيديو)

أهم الأخبار