مواجهة كروية تاريخية بين الكويت والعراق

مواجهة كروية تاريخية بين الكويت والعراق
مباراة الكويت والعراق
القاهرة: «خليجيون»

تشهد كرة القدم الآسيوية والعربية والخليجية حدثًا استثنائيًا مساء الثلاثاء، حيث يلتقي منتخبا الكويت والعراق في أول مواجهة تنافسية على أرض أحدهما منذ أكثر من ثلاثة عقود.المباراة ستجري على ملعب جابر الأحمد الدولي في العاصمة الكويتية ضمن منافسات الجولة الثانية من الدور الثالث لتصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

آخر مرة التقى فيها الفريقان في مباراة تنافسية على أرض أحدهما كانت في 28 فبراير 1990، عندما تعادلا 1-1 في العاصمة الكويتية ضمن كأس الخليج العربي، وهي المباراة التي انتهت بتتويج الكويت باللقب، بينما انسحب المنتخب العراقي من البطولة احتجاجًا على قرارات تحكيمية بعد لعب ثلاث مباريات فقط. وبعد تلك المباراة، توقفت المواجهات بينهما لأكثر من 15 عامًا، حيث استؤنفت بمباراة تجريبية في الكويت عام 2005 انتهت بالتعادل السلبي.

منذ استئناف المباريات بينهما، خاض المنتخبان أربع مواجهات تنافسية، جميعها في إطار كأس الخليج العربي في بطولات عمان 2009، وعدن 2010، والمنامة 2013، والرياض 2014. لذا، فإن اللقاء المنتظر بينهما في الكويت سيكون الأول على أرض أحدهما منذ 1990.

37 مباراة رسمية وودية

وعلى مدى تاريخ مواجهاتهما، التقى المنتخبان في 37 مباراة رسمية وودية، حيث حقق المنتخب العراقي الفوز في 17 مباراة، مقابل 10 انتصارات للكويت، فيما انتهت 10 مباريات بالتعادل. ومن المنتظر أن يضيف هذا اللقاء فصلاً جديدًا في تاريخ التنافس الطويل بين المنتخبين، الذي يمتد لأكثر من 60 عامًا منذ أول لقاء جمع بينهما في 13 نوفمبر 1964، والذي انتهى بفوز العراق 1-0 ضمن بطولة كأس العرب في الكويت.

اقرأ أيضا:

المنتخب الكويتي يتلقى خسارته الأولى أمام ليبيا في معسكره التدريبي بالقاهرة

اللقاء القادم سيحمل نكهة خاصة، ليس فقط لأنه يعيد التنافس بين المنتخبين على أرضهما بعد غياب طويل، ولكن أيضًا لأنه يأتي في إطار تصفيات كأس العالم، وهي المواجهة التي لم تحدث من قبل بينهما في هذا السياق، مما يضيف للحدث بُعدًا تاريخيًا آخر في سجل منافساتهما.

أهم الأخبار