إجراء أمني بشأن «الكفيل» في الكويت

إجراء أمني بشأن «الكفيل» في الكويت
العمالة الوافدة في الكويت
القاهرة: خليجيون

أطلقت وزارة الداخلية الكويتية خدمة إلكترونية جديدة تحت خانة (خدمات الإقامة) التابعة للوزارة في تطبيق #سهل الحكومي، وهي خدمة «إصدار إقامة مؤقتة» مادة 20 و22.

وأكد بيان عن وزارة الداخلية الكويتية أن تلك الخدمة ستُمكّن ه الكفيل من تلقي إشعار يتضمن المُلصق الإلكتروني دون الحاجة لمراجعة قطاع شؤون الإقامة لطباعة ملصق الإقامة.

تأتي تلك الخطوات في إطار الجهود المستمرة للادارة العامة لشئون الاقامة والادارة العامة لنظم المعلومات لتبسيط الإجراءات وتسهيلها على المواطنين والمقيمين.

وظهر نظام الكفالة في الكويت وبقية دول الخليج العربي مع بدايات ظهور النفط، وهو نظام يضع المكفول تحت مسؤولية الكفيل، وهذا النظام وجد لتأمين استقدام العمالة الوافدة من الخارج، وبموجبه تقيد حرية تنقل المكفول خارج البلد، وحريته في العمل لدى أي جهة أخرى، إلا بموافقة الكفيل، ما يثير انتقادات المنظمات الحقوقية.

ومؤخرا أعاد الفيلم الهندي «حياة الماعز» الانتقادات الموجهة ضد نظام الكفالة، إذ أثار موجة جدل واسعة بين النقاد ورواد مواقع التواصل الاجتماعي الخليجية، إذ تباينت الآراء بين معترض على طريقة طرح فيلم «أيام الماعز» فكرة نظام الكفالة في المملكة العربية السعودية، وأخرين رأوا أنه عمل إبداعي يندرج في إطار حرية الإبداع ولا يعبر عن الواقع.

اقرأ المزيد

مباحثات مصرية ـ أوروبية لمنع التصعيد العسكري في المنطقة

انطلاق القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض

انخفاض أسعار النفط عالميا

أهم الأخبار