الأردنيون يتوافدون على صناديق الانتخابات البرلمانية

الأردنيون يتوافدون على صناديق الانتخابات البرلمانية
عمان: «خليجيون»

فتحت مراكز الاقتراع في الأردن الثلاثاء لانتخابات برلمانية تأتي على خلفية غضب شعبي بسبب الحرب في قطاع غزة ووضع اقتصادي صعب يثقل كاهل الأردنيين.

ودُعي أكثر من خمسة ملايين أردني للمشاركة في الانتخابات التي تجري وفق قانون جديد تم إقراره في يناير 2022، رفع عدد مقاعد مجلس النواب من 130 إلى 138 مقعدا ومقاعد النساء من 15 الى 18 مقعدا، وخفّض الحد الأدنى لأعمار المرشحين من 30 إلى 25 عاماً.

ولدى افتتاح مراكز الاقتراع عند الساعة 07، 00 بالتوقيت المحلي (04، 00 ت غ)، كان الرجال أول الوافدين.

وقال فايز الديسي (21 عاما) وهو طالب جامعي يدرس الهندسة لوكالة فرانس برس بعد أن أدلى بصوته في منطقة جبل الحسين وسط عمان «أتمنى أن يكون للنائب دور أكبر في المجلس (القادم) وان يعمل على تغيير الوضع الحالي فيما يتعلق بالشباب والطلاب والمجتمع بشكل عام فالوضع من سيء إلى أسوأ من ناحية فرص العمل البسيطة جدا والرواتب المتدنية مع ساعات عمل طويلة تصل الى 9 أو 10 ساعات».

واضاف ان «قطاعات التعليم والصحة والاقتصاد تعاني من مشاكل لذا أتمنى ان يوصل (النائب) صوتنا حول هذه المشاكل وأن يساهم في إيجاد الحلول لها».

وأظهرت صور التلفزيون الأردني الرسمي توافد الناخبين على مراكز الاقتراع في عدة مدن.

60 الف شخص أدلوا باصواتهم

وقال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب محمد خير الرواشدة، إنه خلال الساعة الأولى من الاقتراع، ادلى حوالى 60 الف شخص باصواتهم.

وينتظر ان تنتهي عملية التصويت عند الساعة 19، 00 بالتوقيت المحلي (16، 00 ت غ) من دون ان يكون هناك أي تمديد.

وبدت شوارع العاصمة عمان في الصباح خفيفة الحركة حيث اليوم عطلة بسبب الانتخابات ومع مرور الوقت بدأت الناس يصلون الى المراكز للإدلاء بأصواتهم على شكل عائلات.

وينتظر أن تصدر أولى النتائج ابتداء من مساء الثلاثاء، على أن تعلن النتائج النهائية خلال «48 ساعة من تاريخ إغلاق صناديق الاقتراع»، بحسب رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة.

ولا يُتوقّع أن تنتهي الانتخابات بتغيير كبير في الخريطة السياسية، على الرغم من أنها تجري للمرة الأولى على أساس قانون انتخابي جديد زاد عدد مقاعد مجلس النواب من 130 الى 138، وخصّص 41 مقعدا منها للأحزاب، في محاولة لإعطاء دفع للعمل السياسي.

اقرأ المزيد

«آبل» تطلق هواتف مزودة بالذكاء الصناعي

«آبل» تطلق هواتف مزودة بالذكاء الصناعي

مباحثات مصرية ـ أوروبية لمنع التصعيد العسكري في المنطقة

أهم الأخبار