«سجن وغرامة».. السعودية تحذر الشركات الإلكترونية من هذه الخطوات

«سجن وغرامة».. السعودية تحذر الشركات الإلكترونية من هذه الخطوات
وزارة التجارة السعودية
القاهرة: خليجيون

ألزمت وزارة التجارة السعودية المنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية الراغبة بتنظيم مسابقات تجارية الحصول على ترخيص من الوزارة.

واعتبرت الوزارة أن تنظيم المسابقات التجارية دون الحصول على الترخيص يعد مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري.

ولفتت إلى أنه وفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري، يعاقب من يخالف النظام بعقوبات تصل إلى السجن 3 أعوام، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال، أو بالعقوبتين معاً، والتشهير بالمخالفين بعد صدور أحكام قضائية نافذة من المحاكم المختصة.

عدة اشتراطات

وبينت الوزارة أن ترخيص تنظيم المسابقات التجارية يتضمن عدة اشتراطات يتوجب على المنشآت التجارية الالتزام بها.

وقالت: «ترخيص بإقامة المُسابقة مرتين في السنة على ألا تزيد مُدّة المُسابقة على (60) يوماً في كل مرّة، وتحديد آلية المُسابقة وإيضاح طريقة الاشتراك فيها، كذلك تحديد الجوائز المُقدّمة للفائزين بالمُسابقة وتقديم ما يُثبت ملكيّة المنشأة التجارية لها».

وشددت على ضرورة أن يتضمّن الترخيص اسم المُرخّص له بالمُسابقة وتاريخ بدايتها ونهايتها، ويجب ألا يشترط الشراء للاشتراك في المسابقة، أو وضع قسيمة المُسابقة داخل السلعة، مع عدم زيادة الثمن السائد للسلعة أثناء المُسابقة.

تحذير

وحذرت الوزارة أنه لا يجوز لمن صدر له الترخيص أو لأولاده أو زوجه أو والديه أو للعاملين لديه الاشتراك في المُسابقة. كذلك تسليم الجوائز للفائزين خلال مُدّة لا تزيد على (7) أيام من تاريخ فرز النتائج، مع ضرورة ذكر رقم ترخيص الوزارة في أي إعلان عن المُسابقة.

وأكدت الوزارة أنها تراقب امتثال المنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية لاشتراطات تنظيم المسابقات التجارية، وتقوم برصد المخالفات وضبط المسابقات الوهمية والمضللة للمستهلك، وإحالة المخالفين إلى النيابة العامة لاستكمال تطبيق الإجراءات النظامية بحقهم.

اقرأ المزيد

بن فرحان يشيد بالجهد المصري: منع المساعدات لغزة «جريمة حرب»

خليجيون| هل تلعب تركيا دورا في دبلوماسية المياه بين إيران والعراق؟

مسؤول صيني يبدأ جولة خليجية.. نفوذ بكين وطموح محمد بن سلمان

أهم الأخبار