أبطال التسجيلي.. تهاني راشد في ضيافة كايرو فيلم فاكتوري

أبطال التسجيلي.. تهاني راشد في ضيافة كايرو فيلم فاكتوري
تهاني راشد في كايرو فيلم فاكتوري
القاهر: «خليجيون»

في لقاء حمل عنوان "أبطال الفيلم التسجيلي"، استضافت "كايرو فيلم فاكتوري" المخرجة تهاني راشد، التي ساهمت بأفلامها التي نالت تقديرًا عالميًا وعربيًا، منها "البنات دول"، "أربع سيدات من مصر"، و"جيران"، في استكشاف معايير سردية للأفلام التسجيلية التي تعتمد على الشخصيات.

أدار اللقاء الناقد السينمائي محمد سيد عبد الرحيم في حضور مجموعة من صناع الأفلام، حيث تناول التحديات التي تواجه صانع الفيلم التسجيلي في بناء الثقة مع أبطال أفلامه، وكيفية خلق التوازن بين التعبير عن رؤية المخرج وتمثيل شخصياته وعالمهم بدقة واحترام، مع الحفاظ على أصالة القصة والعمق العاطفي للسرد.

تهاني راشد في كايرو فيلم فاكتوري
تهاني راشد في كايرو فيلم فاكتوري

تحدثت المخرجة تهاني راشد عن أن ما يقودها لعالم أي فيلم هو الموضوع أولاً، ثم تظهر الشخصيات والأماكن من خلال البحث، مشيرة إلى أن "الأفلام التسجيلية أساسها البني آدمين. وأنت تحتاج إلى الوقت الكافي لتعرفهم جيدًا بالطريقة التي تمكنك من تعريف الجمهور بهم". أضافت راشد أن أهم ما يجذبها في أبطال أفلامها هو احترامها لتجاربهم، موضحة أن الرحلة الحقيقية للفيلم التسجيلي تتيح لصانع الفيلم تطوير وتغيير أفكاره ورؤيته.

أهمية الثقة بين صانع الفيلم والشخصيات

وأكدت راشد على أهمية الثقة بين صانع الفيلم والشخصيات، مشيرة إلى أن أبطال الفيلم يجب أن يشعروا بأنهم شركاء في رحلة الفيلم، وأن من حقهم الإفصاح أو عدم البوح. كما أشارت إلى أن كل فيلم يفرض أسلوبه وطريقة تناوله، طالما تمتع المخرج بالوقت الكافي لدراسة عالم الفيلم واستكشاف أسلوب صناعته.

من جهته، أشار الناقد محمد سيد عبد الرحيم إلى أن تهاني راشد تعد واحدة من أهم المخرجات في تاريخ السينما المصرية والعربية، بما لديها من تاريخ طويل من الأفلام والتجارب المختلفة، سواء في المركز الوطني للسينما في كندا أو بعد عودتها إلى مصر.

وأعربت المخرجة ناهد نصر مؤسسة "كايرو فيلم فاكتوري" عن إعجابها بتجربة تهاني راشد في صناعة أفلام تسجيلية تعبر عن الواقع المصري والعربي بطرق مبتكرة، مشيرة إلى أن أحد أهداف سلسلة اللقاءات الشهرية هو مشاركة وتبادل الرؤى والخبرات في صناعة الأفلام.

اقرأ أيضا:

مارك لطفي في كايرو فيلم فاكتوري: الميزانية المحدودة تحرر صانع الأفلام

تهاني راشد، المخرجة المصرية التي ولدت في القاهرة عام 1947، نالت تقديرًا كبيرًا على النطاق العالمي والمحلي من خلال أفلامها التسجيلية التي شاركت في مهرجانات دولية وحصدت جوائز مرموقة، مثل جائزة التميز في مهرجان ياماجاتا الدولي للأفلام الوثائقية عن فيلم "أربع نساء من مصر".

تهاني راشد في كايرو فيلم فاكتوري
تهاني راشد في كايرو فيلم فاكتوري

أهم الأخبار