أميركا تدعو إلى «محاسبة كاملة» بعد مقتل مواطنة بالضفة الغربية

أميركا تدعو إلى «محاسبة كاملة» بعد مقتل مواطنة بالضفة الغربية
عائشة نور
القاهرة: خليجيون

اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كاملا هاريس إن قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي ناشطة أمريكية في الضفة الغربية «غير مقبول» وإن على إسرائيل بذل المزيد من الجهد لضمان عدم تكرار الواقعة.

وأعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسؤوليتها عن مقتل عائشة نور إزجي إيجي (26 عاما)أثناء مشاركتها في احتجاج مناهض للتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية. وقال بايدن إن الحكومة الأمريكية تتوقع استمرار الاطلاع على التحقيق الجاري حول ملابسات إطلاق النار.

وأضاف بايدن في بيان «يتعين إجراء محاسبة كاملة. ويتعين على إسرائيل بذل المزيد من الجهد لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث مجددا»

بيان هاريس

وقالت هاريس في بيان منفصل إنه ما ينبغي قتل أي شخص بسبب مشاركته في احتجاج سلمي.

وأضافت «إطلاق النار الذي أدى إلى وفاتها أمر غير مقبول ويثير تساؤلات مشروعة حيال سلوك أفراد جيش الدفاع الإسرائيلي في الضفة الغربية».

وقُتلت الأمريكية التركية عائشة نور بالرصاص يوم الجمعة الماضي في أثناء مشاركتها في مسيرة احتجاجية ببلدة بيتا قرب نابلس حيث يتعرض الفلسطينيون لهجمات متكررة من مستوطنين يهود منتمين إلى اليمين المتطرف.

وقالت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إن مقتلها كان غير متعمد.

وتحتل إسرائيل الضفة الغربية منذ حرب عام 1967، وهي المنطقة التي يريدها الفلسطينيون لتكون نواة لدولة مستقلة في المستقبل.

وبنت إسرائيل مجموعة متزايدة من المستوطنات هناك لكن معظم الدول تعتبرها غير قانونية. وترفض إسرائيل ذلك، مستشهدة بروابط تاريخية بالمنطقة.

اقرأ المزيد

«مسارات التعاون» في مباحثات السيسي ووزير الخارجية الكويتي

لماذا احتجزت السعودية مقيمين سوريين؟ «فيديو»

أول رد خليجي على قصف اسرائيل لمدرسة الأونروا في غزة

أهم الأخبار