مصر والكويت إلى دعم متبادل في مواجهة «التهديدات»

مصر والكويت إلى دعم متبادل في مواجهة «التهديدات»
الدورة الثالثة عشرة للجنة المصرية الكويتية المشترك
القاهرة: «خليجيون»

اتفقت مصر والكويت على دعمها المتبادل في مواجهة إية تهديدات تستهدف أمنهما القومي والمائي، وسلامة أراضيهما وحدودهما الإقليمية.

جاء ذلك في بيان وزارة الخارجية المصرية في ختام أعمال الدورة الثالثة عشرة للجنة المشتركة المصرية-الكويتية، المنعقد اليوم الخميس بالقاهرة.

وتواجه مصر والكويت تحديات بشأن ملفي سد النهضة مع أثيوبيا وحقل الدرة مع إيران.

ويعتبر مشروع سد النهضة الذي أطلقته إثيوبيا عام 2011 بقيمة أربعة مليارات دولار، مبعث قلق لكل من مصر والسودان اللتين تعتمدان على النيل في مواردهما المائية. ففيما تعتبره أديس أبابا أساسيا لتنميتها، ترى فيه القاهرة تهديدا وجوديا وتحذر الخرطوم من مخاطر كبيرة على حياة الملايين.

في هذه الأثناء، كان رفض وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي «ادعاءات» إيران بحقوقها في حقل الدرة النفطي، وقالوا إن ملكية ثرواته الطبيعية تعتبر مشتركة ما بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية.

من جهة اخرى، قالت مصر في بيان اللجنة المشتركة إنها « تناولت رؤية مستقبلية لتطوير العلاقة بين البلدين في كافة المجالات».

الدورة الثالثة عشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة (وزارة الخارحجية المصرية)
الدورة الثالثة عشرة للجنة المصرية الكويتية المشترك

وترأس الجانب المصري وزير الخارجية المصري، الدكتور بدر عبد العاطي، ومن الجانب الكويتي عبد الله اليحيا، وزير خارجية الكويت، كما شارك في أعمال اللجنة عدد من الورزاء المصريين.

وأضافت مصر « تم توقيع عشر مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية في عدة مجالات مشتركة بين الدولتين».

الدورة الثالثة عشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة (وزارة الخارحجية المصرية)
الدورة الثالثة عشرة للجنة المصرية الكويتية المشترك

وقالت «تطرق اللقاء إلى عدد من القضايا ذات الأولوية المشتركة، وعلى رأسها استمرار اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على سكان قطاع غزة والضفة الغربية».

وأكدت «تطابق وجهات النظر بين مصر والكويت وأهمية التوصل لاتفاق يضمن سرعة اطلاق سراح الرهائن والأسري المحتجزين، والنفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الانسانية والطبية».

وأيضا «تأكيد الجانب الكويتي على تقديره الكامل للجهود المخلصة التي تقوم بها مصر بالتعاون مع قطر والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق في هذا الشأن».

وشدد الجانبان الكويتي والمصري على «خطورة التصعيد المتعمد من الجانب الإسرائيلي والذي يدفع المنطقة نحو حافة الهاوية» وأيضا «رفضهما أي أكاذيب يرددها الجانب الإسرائيلي لمحاولة تبرير رفضه الانسحاب من محور فيلادلفيا».

كما تناول الجانبان «أهمية الحفاظ على وحدة وسلامة الدولة اللبنانية، وتطورات الأوضاع في ليبيا والسودان واليمن وأمن الملاحة الدولية في البحر الأحمر والقرن الإفريقي والأمن المائي لمصر والسودان».

أقرأ المزيد

طاقم «سبايس إكس» يبدأ أول تجول في الفضاء لبعثة خاصة

محمد بن زايد يجدد إلتزام بلاده بعلاقتها مع الصين

أميركا تدعو إلى «محاسبة كاملة» بعد مقتل مواطنة بالضفة الغربية

أهم الأخبار