خليجيون| هل تغير العقوبات الأميركية على إيران مسار حرب أوكرانيا؟

خليجيون| هل تغير العقوبات الأميركية على إيران مسار حرب أوكرانيا؟
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.
القاهرة: دينا بهاء

اتفق محللون سياسييون على أن عقوبات واشنطن على إيران لن تؤثر في الحرب الروسية- الأوكرانية، معتبرين أنها تمثل مزيدا من محاولات «شيطنة إيران».

وتلقت طهران اتهامات غربية في وقت سابق هذا الأسبوع، بنقل صواريخ إلى روسيا. وأعلنت واشنطن فرض عقوبات جديدة على سفن وشركات قالت إنها «شاركت في تزويد موسكو بأسلحة إيرانية».

لكن طهران، التي أعتبرت هذه التقارير «كذبة»، وفق المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني، استدعت أيضل رؤساء البعثات الدبلوماسية لبريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا.

فرض العقوبات ورقة قديمة

ويرى الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، أن فرض العقوبات على الأطراف الفاعلة في الحرب الروسية الأوكرانية ليس جديدا ويقول «هذا مُثار مُنذ أكثر من عامين من بداية الحرب» ويشير إلى «تدريب الروس في القواعد الإيرانية».

يعتبر الباحث السياسي المصري أن تصريحات بلينكن الأخيرة وفرض عقوبات على إيران «مزيد من محاولة تذكير الناس بشيطنة إيران».

ودت الولايات المتحدة تسع سفن ترفع علم روسيا قالت إنها شاركت في نقل أسلحة من إيران إلى روسيا، وصنفتها بأنها «ممتلكات محظورة» وفق نظام عقوبات واشنطن. وفقما ذكر موقع وزارة الخزانة الأميركية

ويعتقد الدكنور مختار الغباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية، أن «إيران دولة اعتادت على هذه العقوبات» ويتصور أن «لا جديد فيها».

العلاقات الإيرانية -الروسية متأصلة

ويقول في تصريحات خاصة لـ «خليجيون» «العلاقات الإيرانية الروسية متأصلة، وتُشكل جبهة في مواجهة الولايات المتحدة الأميركية ودول أساسية في العالم الغربي».

وكانت إيران زودت روسيا بطائرات مسيرة من طراز (شاهد) لاستخدامها في الحرب مع أوكرانيا، لكنها نفت إمدادها موسكو بصواريخ باليستية. وفق رويترز.

ويؤكد غباشي مرة أخرى أن «العقوبات الأخيرة لن تضيف أو تنتقص من تبعات الحرب بين الطرفين، ولن تؤثر نهائيا على إيران». ويرى أن «إيران دولة محورية ولها تأثير كبير على حركات المقاومة» ويضيف «والمَدد العسكري والعلاقات بين الطرفين معلوم».

وبعد عامين ونصف من الحرب، تعاني القوات الأوكرانية والروسية من الإنهاك خلال محاولة التصدي للهجوم المتبادل بين الطرفين. وقال بلينكن: أن روسيا تتلقى الآن شحنات تحتوي على هذه الصواريخ الباليستية، ومن المرجح أن تستخدمها في غضون أسابيع في أوكرانيا.

لكن الأمر لن يكون بعيدا عن الشرق الاوسط، وفق محللين، إذ يلفت نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية،

إلى مخازف «الطرف الأميركي- الإسرائيليمن وصول أسلحة متقدمة لإيران في ظل إرهاصات المواجهة ما بين الجانبين».

أقرأ المزيد

«صديق» و«سند».. محمد بن راشد يصف صداقته مع ملك البحرين

مصر والكويت إلى دعم متبادل في مواجهة «التهديدات»

محمد بن زايد يجدد إلتزام بلاده بعلاقتها مع الصين

أهم الأخبار