لماذا ألغت إسرائيل بطاقات صحفيي «الجزيرة»؟

لماذا ألغت إسرائيل بطاقات صحفيي «الجزيرة»؟
غرفة أخبار قناة «الجزيرة» (أ.ف.ب)
غزة: «خليجيون»

أعلن الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس أنه ألغى البطاقات الصحافية الرسمية لمراسلي قناة الجزيرة العاملين في البلاد، بعد أربعة أشهر من إغلاق مكاتب المحطة القطرية. وفق فرانس برس

وقال مكتب الصحافة الحكومي للاحتلال في بيان إنه «ألغى بطاقات الصحافة لصحفيي الجزيرة العاملين في فلسطين».

ولطالما أثارت قناة الجزيرة، وهي شبكة إخبارية مقرها في قطر، غضب الدولة العبرية خصوصاً بعدما سلّطت تغطيتها للحرب في غزة الضوء على محنة الفلسطينيين.

ونقل البيان عن مدير المكتب الصحفي نيتسان تشين قوله «هذه وسيلة إعلامية تنشر محتوى كاذبا، يتضمن التحريض ضد الإسرائيليين واليهود ويشكل تهديدا على الجنود (الإسرائيليين)» حسبما أدعى.

وقال مسؤول للاحتلال مطلع للوكالة، لم يود الكشف عن اسمه «إن القرار سيطبق في الوقت الحالي على أربعة صحفيين يعملون بدوام كامل في الجزيرة ويحملون الجنسية الإسرائيلية» أو «يقيمون ف القدس الشرقية المحتلة».

القناة القطرية تثير غضب الاحتلال

وأضاف المسؤول «وسيحتفظ بقية موظفي قناة الجزيرة في البلاد، ومعظمهم من منتجي الفيديو والمصورين الذين تعتبرهم الحكومة غير منتجين نشطين للمحتوى، ببطاقة الصحافة الإسرائيلية».

وهذه البطاقة الصحافية الرسمية ليست إلزامية لممارسة العمل الصحفي في فلسطين المحتلة إلا انه «لا يمكن من دونها الدخول إلى برلمان الاحتلال أو الوزارات المختلفة أو إلى منشآت تابعة للجيش».

وفي اتصال هاتفي اجرته معه وكالة فرانس برس قال مدير مكتب الجزيرة في الاراضي الفلسطينية وليد العمري «لم يصلنا أي شيء رسمي من قبل مكتب الصحافة الحكومة حتى الان، لذا لا تعليق».

واتهم جيش الاحتلال الإسرائيلي مرارا صحافيي قناة الجزيرة بأنهم «عملاء إرهابيون تابعون لحركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي».

وتنفي الجزيرة الاتهامات التي وجهتها لها حكومة الاحتلال وتقول إن «إسرائيل تستهدف موظفيها بشكل منهجي في قطاع غزة».

واستشهد أربعة من أفراد طواقمها الصحفية منذ بدء الحرب في غزة في السابع من أكتوبر.

وأقر برلمان الاحتلال الإسرائيلي قانونا في مطلع ابريل «يسمح بحظر البث الإعلامي الأجنبي الذي يعتبر ضارا بأمن الدولة».

وبموجب هذا القانون، وافقت حكومة الاحتلال الإسرائيلية في الخامس من مايو على قرار «حظر بث القناة في إسرائيل وإغلاق مكاتبها، لمدة 45 يوما قابلة للتجديد.وقد جددت القرار محكمة في تل أبيب الأربعاء للمرة الرابعة».

وقرار الحظر لم يشمل البث من الضفة الغربية المحتلة، ومن قطاع غزة حيث تواصل الجزيرة تغطية الحرب المتواصلة منذ أكثر من 11 شهرا على قطاع غزة.

اقرأ المزيد

تدهور اقتصادي يثير القلق في الضفة الغربية

تباين أداء البورصات الخليجية في نهاية تداولات الأسبوع

تنديد حقوقي بـ«تزايد» أحكام الإعدام بالسعودية

أهم الأخبار