الكويت تسقط جنسية رئيس وزراء حكومة صدام إبان الغزو

الكويت تسقط جنسية رئيس وزراء حكومة صدام إبان الغزو
الكويت: «خليجيون»

اصدر امير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، اليوم السبت، مرسوما أميريا بإسقاط الجنسية الكويتية عن كل من علاء حسين على الخفاجي الجبر، رئيس الحكومة التي عينها نظام صدام حسين أثناء الغزو العراقي.

كما شمل المرسوم الأميري إسقاط جنسية محمد حمد فقد الجويعد، الذي أعلنت الحكومة اعتقاله في عام 2003 بتهمة التخابر مع أجهزة المخابرات العراقية. وكان يشغل منصب رقيب في الحرس الوطني الكويتي.

وأشار المرسوم الى ان إسقاط الجنسية جاء بناء على المادة 14/2 من قانون الجنسية الذي أجاز سحب الجنسية إذا ما ثبت قيام حاملها بالعمل لمصلحة دولة اجنبية و هي في حالة حرب مع الكويت او كانت العلاقات السياسية قد قطعت معها.

من هو علاء حسين؟

وعلاء حسين ضابط كويتي سابق في الجيش، ترأس الحكومة التي عينها نظام صدام حسين أثناء الغزو العراقي على الكويت، وحُكم عليه غيابيا بالإعدام عام 1993 بسبب الخيانة العظمى، وصدر حكم التميز النهائي بتخفيف الحكم إلى السجن المؤبد بتهمة الخيانة والتآمر مع العدو في زمن الحرب.

وغادر علاء حسين العراق عام 1998 إلى تركيا بعدما سمحت له الحكومة العراقية بالمغادرة، ثم غادر إلى النرويج، ومنها إلى لندن، فتواصل مع السفارة الكويتية هناك طلباً للعودة.

وفي العام 2000 عاد علاء حسين إلى الكويت، فأعيدت محاكمته وصدر حكم بسجنه سجناً مؤبداً، حيث لا يزال يقضي عقوبته في السجن المركزي في الكويت.

يذكر أن المرسوم الصادر بإسقاط الجنسية الكويتية عن رئيس الحكومة المؤقتة لم يتضمن إسقاطها بالتبعية عمن حصل عليها تبعاً له، وفي عام 2012، وبينما كان علاء حسين يقضي عقوبته بالسجن أدرج اسمه ضمن قائمة مواطنين خصصت مساكن حكومية لأسرهم.

اقرأ المزيد:

الكويت تسقط جنسية رئيس وزراء حكومة صدام إبان الغزو

ضبط مصنع «ليريكا» يديره أحد «بدون الكويت»

عاجل.. وفاة جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء الكويتي الأسبق

أهم الأخبار