ثامن وساطة إماراتية بين روسيا وأوكرانيا.. ما إجمالي أعداد الأسرى المحررين؟

ثامن وساطة إماراتية بين روسيا وأوكرانيا.. ما إجمالي أعداد الأسرى المحررين؟
الرئيس الاماراتي محمد بن زايد
أبو ظبي: «خليجيون»

أعلنت دولة الإمارات اليوم السبت نجاح ثامن جهود وساطة قامت بها، بين روسيا وأوكرانيا، في إنجاز عملية تبادل أسرى حرب جديدة، شملت 206 أسرى، مناصفة من الجانبين.

وبلغ العدد الإجمالي للأسرى الذين تمّ تبادلهم بين البلدين في هذه الوساطات إلى 1994 أسيرا. حسب وزارة الخارجية الإماراتية.

ثتمن وساطة إماراتية

واعتبرت الإمارات أن «نجاح الوساطة الجديدة، وهي الثامنة من نوعها، منذ بداية العام 2024، تمثل انعكاسا لعلاقات التعاون والصداقة التي تجمع دولة الإمارات بالبلدين». وفق ما ذكرته وزارة الخارجية الإماراتية.

وأكدت «التزام دولة الامارات بمواصلة الجهود الهادفة إلى ايجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا». وجددت تأكيد «موقفها المتمثل في الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد، حيث تسعى الدولة إلى دعم جميع المبادرات، التي من شأنها التخفيف من التداعيات الإنسانية الناجمة عن الأزمة كاللاجئين والأسرى».

وأعربت عن شكرها للبلدين على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة الإماراتية، لانجاح عملية تبادل الأسرى، «بالرغم من تحديات ظروف الحرب الحالية»، والذي يؤكد الثقة التي تحظى بها الدولة، لدى جمهوريتي روسيا الاتحادية وأوكرانيا، وتقديرهما لدورها في دعم «المسار الدبلوماسي لحل الأزمة بين البلدين».

وجهود الوساطة الإماراتية نجحت منذ بداية العام الجاري، في إتمام سبع عمليات تبادل أسرى حرب، بين روسيا وأوكرانيا، كما نجحت في ديسمبر 2022 في تبادل مسجونَيْن إثنين بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا الاتحادية.

وكانت موسكو أكدت سابقا على لسان العديد من مسؤوليها أن الوقت الحالي ليس مناسباً للعودة إلى طاولة المفاوضات، لاسيما بعد التوغل الأوكراني بشكل مفاجئ الشهر الماضي في مقاطعة كورسك الحدودية الروسية.

كما رفضت التفاوض أيضا انطلاقا من الشروط الأوكرانية التي أكد فولوديمير زيلينسكي التمسك بها، وفي مقدمتها الانسحاب الروسي من كافة الأراضي الأوكرانية، بما فيها شبه جزيرة القرم التي احتلتها روسيا عام 2014 وضمتها إلى أراضيها. وفق موقع العربية

أقرأ المزيد

إيران تطلق ثاني قمر صناعي هذا العام

الأسد يسند تشكيل الحكومة لوزير على قائمة العقوبات الأوروبية

اوجاع صيّادات تونس.. بين فكي سيطرة الذكور وعناد المناخ

أهم الأخبار