نادي عماني يصوب سلاح المقاطعة ضد «إسرائيل».. ترحيب واسع والمفتي يغرد

نادي عماني يصوب سلاح المقاطعة ضد «إسرائيل».. ترحيب واسع والمفتي يغرد
فريق نادي العامرات في روما. (إكس)
مسقط: «خليجيون»

تفاعل شعبي وردود فعل واسعة لقيها قرار نادي العامرات العماني بالانسحاب من بطولة دولية في إيطاليا لمشاركة فريق إسرائيلي فيها، إذ أشاد مغردون بالقرار الذي اعتبروه ردا وطنيا مهما على جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في حرب غزة المستمرة منذ أكتوبر الماضي.

قرار نادي العامرات العماني قوبل بإشادة من مفتي عام سلطنة عُمان الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، الذي وصف موقف النادي بأنه «مهم ويعبر عن وعي شباب الأمة الإسلامية».

وكتب الشيخ الخليلي في تغريدة عبر حسابه الرسمي عبر منصة «إكس» «سرَّنا كثيرا ما كان من نادي العامرات في سلطنة عمان، إذ قرر الانسحاب من مسابقة دولية يشارك فيها الكيان الصهيوني».

واضاف مفتي عام السلطنة «وإذ يزداد سرورنا بتعاظم هذا الوعي لدى شباب الأمة، فإننا نحث التوجهات العربية والإسلامية والعالمية على تعزيز مواقفها المناهضة لهذا الكيان، كُلًّا بما يستطيع».

ورد نادي العامرات في تغريدة عبر «إكس» قائلا «ان هذا الانسحاب تأكيدًا على إلتزامنا التام اتجاه اخواننا في غزة وفلسطين، وإننا نستمد من سماحتكم المواقف العظيمة اتجاه الأمة الإسلامية». وكتب مخاطبا المفتي الخليلي «إن إشادتكم وسام على صدورنا ولا نجد إلا أن نعتز ونفخر ونفاخر بمباركة سماحتكم الكريم لموقف نادي العامرات».

أسباب انسحاب نادي العامرات

ويوم الخميس الماضي، قرر نادي العامرات الانسحاب من بطولة كأس أبطال العالم للأندية الشاطئية 2024 والمقامة في إيطاليا نظرا لوجود فريق يمثل الكيان الصهيوني في المجموعة خاصة والبطولة بشكل عام. حسب بيان رسمي نشره النادي عبر منصة «إكس».

وقال النادي «هذا القرار انسجام مع موقفنا الرافض لممارسات هذا الكيان والتي تتعارض مع المبادئ الإنسانية والأخلاقية التي نؤمن بها وذلك رغم العقوبات والاجراءات الجزائية المترتبة على هذا الانسحاب من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم».

وأضاف «نحن ملتزمون بدعم القضية الفلسطينية، وسنعمل على البحث عن فرص للتنافس وتمثيل السلطنة في بطولات أخرى».

ولقي قرار نادي العامرات بمقاطعة البطولة ترحيبا كبيرا من المغردين في سلطنة عمان. وأيدت المغردة سارة علي القرار معتبرة أن «اللعب ضد النادي الصهيوني -سواء هزمته أم هزمك-، هو اعتراف ضمني منك بوجوده، وبدولته. هكذا يجب أن تفهم الأمر».

أما يحيى البوسعيدي فكتب «شكرا نادي العامرات.. كلمات الشكر لا تفيكم حقكم هذا هو موقف الأحرار وقرار الشجعان هنا تظهر المواقف الصادقة والصافية والنقية، هذه القرار كبير بمعانيه ومضمونه ويدل على نبل المشاعر وصدق الإحساس والتضامن مع أهلنا في غزة العزة.. أنتم بهكذا تصرف نراكم حققتم أكثر من كأس البطولة».

وكتبت المغردة عبير الشريقية «نحيي نادي العامرات على هذا الموقف المشرف، فالانسحاب من المسابقات التي يشارك فيها الكيان الصهيوني يعكس وعيًا حقيقيًا بمبادئ الأمة وقضيتها العادلة. نتمنى أن يستمر هذا الوعي ويتعزز في كل أرجاء العالم العربي والإسلامي».

كذلك عبر عماد الحمداني عن فخره بالقرار، وكتب «فخورين في هذا النادي العظيم وهذا الشي تتويج والفوز بالبطولة الإنسانية لأهلنا في فلسطين».

لم تتوقف أصداء قرار نادي العامرات عند سلطنة عمان، بل شاركهم الجيران في الخليج، إذ كتبت هنية السليمان من البحرين «كفو عليكم يا أهلنا في #سلطنة_عمان.. نادي العامرات العُماني ينسحب من بطولة كأس العالم للاندية الشاطئية لوجود نادي صهيونـ ـي ضمن مجموعته _ بيّض الله وجوهكم»

يأتي قرار نادي العامرات متزامنا مع استمرار جرائم الإبادة الإسرائيلية بجق الفلسطينيين في غزة، قالت وزارة الصحة في غزة إن أكثر من 41182 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 95280 جراء الهجوم الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ السابع من أكتوبر.

اقرأ المزيد

قتيلان وإصابات في حادث تصادم قطارين بمصر

محكمة تونسية تأمر بإعادة مرشح للسباق الرئاسي

محكمة جزائرية تؤكد فوز الرئيس تبون بولاية ثانية

أهم الأخبار