منحة مالية من الإمارات لدعم اللاجئات السودانيات في تشاد

منحة مالية من الإمارات لدعم اللاجئات السودانيات في تشاد
خلال اجتماع وفد الإمارات مع النساء السودانيات
أبو ظبي: «خليجيون»

أعلنت الإمارات إطلاق مبادرات إنسانية جديدة في تشاد، وتقديم مساهمة بقيمة 10، 25 مليون دولار أميركي للأمم المتحدة لدعم اللاجئات السودانيات المتضررات من النزاع، وفق ما أفادت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وقالت الوكالة إن «الإعلان جاء خلال زيارة مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية والمبعوث الخاص لوزير الخارجية لانا نسيبة إلى تشاد حيث اجتمعت وأعضاء وفد دولة الإمارات المرافق مع نساء سودانيات لاجئات في تشاد متضررات من النزاع الحالي، وكذلك مع قادة للمجتمع المدني في السودان ووكالات الأمم المتحدة المشاركة في الدعم الإنساني».

الدعم للنساء

وأشارت الوكالة إلى أن «المساهمة المالية ستُقدّم لوكالات الأمم المتحدة التي لديها الخبرة في تقديم الدعم للنساء».

منذ أبريل 2023 يشهد السودان حربا بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

وأسفرت الحرب في السودان عن عشرات آلاف القتلى ودفعت أكثر من عشرة ملايين شخص إلى النزوح داخل السودان أو اللجوء إلى دول مجاورة، بحسب الأمم المتحدة.

كما تعهدت دولة الإمارات بتقديم 100 مليون دولار أمريكي في مؤتمر باريس للمانحين في أبريل 2024.

وسيتم تخصيص مليوني دولار لصندوق الأمم المتحدة للسكان لبرامج صحة المرأة وبرامج العنف القائم على النوع الاجتماعي للاجئين السودانيين. وفق ما أفاد موقع وزراة الخارجية الإماراتية

كما ستخصص 250 ألف دولار لدعم برنامج الاستجابة بناءً على النوع الاجتماعي في تشاد ضمن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

كما ستقدم دولة الإمارات 3 ملايين دولار من المساهمة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لبرامج تعزيز التماسك الاجتماعي بين النساء السودانيات اللاجئات والنساء التشاديات في المجتمع المضيف.

إضافة إلى ذلك، سيتم تخصيص مليوني دولار لصندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني والذي يمول بشكل مباشر المجموعات المدنية التي تقودها النساء.

وتعد تشاد أكبر دولة تستقبل لاجئين سودانيين، حيث استقبلت 630، 752 لاجئاً منذ أبريل 2023، وتشكل النساء والأطفال 89% من اللاجئين المسجلين.

أقرأ المزيد

تركي آل الشيخ يكشف مفاجأة في حفل اعتزال محمد الشهلوب

ما أهداف زيارة رئيس الوزراء المصري إلى الرياض؟

هل تراجعت الإمارات عن خطة اليوم الثاني للحرب في غزة؟

أهم الأخبار