شاهد: مسؤول يكشف موقف سلطنة عمان من التطبيع مع إسرائيل

شاهد: مسؤول يكشف موقف سلطنة عمان من التطبيع مع إسرائيل
خليفة الحارثي، وكيل وزارة خارجية عمان (أرشيفية)
مسقط: «خليجيون»

أكدت سلطنة عمان أن موقفها واضح من القضية الفلسطينية وأن لا نية للتطبيع في المستقبل.

وقال الشيخ خليفة بن علي بن عيسى الحارثي، وكيل وزارة خارجية سلطنة عمان للشؤون السياسية، خلال مؤتمر صحفي أن «سلطنة عمان ليس لديها نية في التطبيع مع إسرائيل، والقضية المهمة الآن ليست التطبيع من عدمه، وإنما التوصل لحل القضية الفلسطينية وإعطاء الفلسطينيين حقوقهم».

وأضاف «أولوية سلطنة عمان الرئيسية هي التوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية».

وأوضح الحارثي أن «هذا هو الهدف الذي يجب أن يسعى إليه المجتمع الدولي والأمم المتحدة، وبتحقيق هذا الهدف يجلب الأمن والاستقرار لمنطقة الشرق الأوسط».

وأشار إلى أن «التطبيع الذي تم مؤخرًا بين الاحتلال وعدد من دول المنطقة لم يحقق هذا الهدف، بل استغلته إسرائيل للتنكيل بالفلسطينيين والمماطلة والتسويف، دون إعطائهم حقوقهم لقيام دولتهم المستقلة، حسبما نصت عليه القرارات الدولية».

وأضاف الحارثي أنه «لا توجد تباينات مطلقة بين الدول العربية بشأن القضية الفلسطينية، فالموقف العربي والمطالب العربية موحدة بشأن حق نيل الفلسطينيين لحقوقهم».

وأضاف أن «سلطنة عمان تدعو دائمًا إلى توحيد الصف العربي، من خلال تعزيز دور جامعة الدول العربية والمنظمات الإقليمية المرتبطة بالعمل العربي المشترك».

وفي مايو الماضي، رحبت سلطنة عُمان بتصويت أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة على قرار يدعم حق فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة. وفق وكالة الأنباء الإماراتية.

وقالت وزارة الخارجية العمانية في بيان لها أن« الأغلبية العالمية تناشد مجلس الأمن بالاعتراف بدولة فلسطين وهو السبيل العملي الذي سيمهد الطريق لحل الدولتين وإحلال السلام العادل وفقًا لقرارات الشرعية الدولية.

أقرأ المزيد

رئيس وزراء مصر يبحث عن استثمارات سعودية

شاهد.. الاعتداء على مدرسة في القدس وتقييد «الناظر»

صعود تاريخي للذهب مع ترقب خفض الفائدة الأمريكية

أهم الأخبار