قطر توضح حقيقة الوساطة في لبنان

قطر توضح حقيقة الوساطة في لبنان
المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري
الدوحة: «خليجيون»

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، اليوم الخميس، في مؤتمر صحفي إنه «لا يوجد حتى الآن مسار وساطة رسمي يعمل على التوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان».

وأضاف الأنصاري أنه لا يعلم بوجود (ارتباط مباشر) بين اقتراح وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما في لبنان واقتراح وقف إطلاق النار في غزة والذي عملت قطر عليه بشكل مكثف إلى جانب مصر والولايات المتحدة، وفق وكالة رويترز.

جاء ذلك بالتزامن مع إطلاق الولايات المتحدة مبادرة مشتركة مع عدد من الدول الغربية والعربية للدعوة إلى وقف إطلاق النار بين حزب الله والاحتلال لمدة 21 يوما من أجل إفساح المجال للتوصل إلى تسوية سياسية.

دعوة مشتركة

وقال الرئيسان الأميركي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان مشترك نشر فجر اليوم الخميس «لقد عملنا معا في الأيام الأخيرة على دعوة مشتركة لوقف مؤقت لإطلاق النار لمنح الدبلوماسية فرصة للنجاح وتجنب مزيد من التصعيد عبر الحدود».

وأضاف بايدن وماكرون أن Jالبيان الذي تفاوضنا عليه بات الآن يحظى بتأييد كل من الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر».

وقالت الدول الموقعة على البيان المشترك «لقد حان الوقت لإبرام تسوية دبلوماسية تمكن المدنيين على جانبي الحدود من العودة إلى ديارهم بأمان».

وأضافت أن «الدبلوماسية لا يمكن أن تنجح وسط تصعيد لهذا النزاع، وبالتالي فإننا ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية لإفساح المجال أمام الدبلوماسية للتوصل إلى تسوية».

وأبدت الأمم المتحدة «قلقها البالغ» حيال التصعيد العسكري بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله في لبنان، مؤكدة أن «عشرات آلاف» الاشخاص فروا من العنف منذ الإثنين.

وفي يوم الثلاثاء الماضي، قال ماثيو سالتمارش متحدثا باسم مفوضية الأمم المتحدة للاجئين خلال مؤتمر صحافي في جنيف «نحن قلقون للغاية للتصعيد الخطير للهجمات الذي شهدناه. لقد أجبر عشرات آلاف الاشخاص على مغادرة منازلهم، وعددهم يزداد باستمرار»، وفقا لوكالة أنباء فرانس برس. وأضاف «هذه منطقة دمرتها الحرب أساسا وبلد يعرف المعاناة جيدا».

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي ضربات جديدة ضد أهداف لحزب الله في لبنان، بعد عمليات قصف واسعة النطاق أوقعت حوالى 500 قتيل الاثنين وأثارت مخاوف من اشتعال المنطقة بعد حوالى سنة من بدء الحرب في غزة.

أقرأ المزيد

عرض لوحة سيارة في مصر بمليون جنيه

استقرار أسعار الذهب على مستويات قياسية مرتفعة

ثاني حكم بالسجن ضد مرشح رئاسي في تونس

أهم الأخبار