إحباط تهريب 170 كيلو من القات في السعودية

إحباط تهريب 170 كيلو من القات في السعودية
المتهمين وبحوذتهم مخدر القات
القاهرة: خليجيون

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، أن الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع العارضة بمنطقة جازان ضبطت 6 مخالفين لنظام أمن الحدود من الجنسية اليمنية، لتهريبهم (170) كيلوغرامًا من نبات القات، وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية بحقهم، وتسليمهم والمضبوطات لجهة الاختصاص.

وتهيب الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، بالتواصل مع الجهات الأمنية، حسب صحيفة عكاظ.

ما هو القات؟

القات هو أحد النباتات المخدرة التي تنبت في شرق أفريقيا واليمن، تحتوي نبتة القات على مينوامين شبه قلوي يدعى الكاثينون وهو شبيه بأمفيتامين منشط، وهو مسبب لانعدام الشهية وحالة النشاط الزائد صنفته منظمة الصحة العالمية كعقار ضار من الممكن أن يتسبب في حالة خفيفة أو متوسطة من الإدمان (أقل من الكحوليات والتبغ).

و في 1980 صَنفته منظمة الصحة العالمة كمخدر ضار يتسبب بإدمان نفسي

عقوبة تجارة المخدرات

ونصّت المادة 58 من النظام أنه «يعاقب بالعقوبة المقررة على الجريمة نفسها كل من شارك في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في المادة الثالثة، ومنها التهريب والترويج، سواء كان ذلك بالمشاركة أو الاتفاق أو بالتحريض أو بالمساعدة».

وأظهرت المادة السابعة والثلاثون من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية «العقوبات الاصلية»، حيث يعاقب بالقتل تعزيراً مَن ثبت شرعاً بحقه شيء من الأفعال الآتية: «تهريب مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية من مهرّب جلب أو استيراد أو تصدير أو صنع أو إنتاج أو تحويل أو استخراج أو زراعة أو تلقي مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية بقصد الترويج».

اقرأ المزيد

خسارة أسبوعية جديدة تنتظر أسعار النفط العالمية

آخرهم قبيسي.. من هم قادة حزب الله الذين اغتالهم الاحتلال منذ اندلاع حرب غزة؟

«ثقافة سامة».. محمد الفايد في مرمى نيران مدير «هارودز»

أهم الأخبار