هل يجوز للزوجة أخذ مال من الزوج دون أذنه؟.. الإفتاء المصرية تجيب

هل يجوز للزوجة أخذ مال من الزوج دون أذنه؟.. الإفتاء المصرية تجيب

كشف الدكتور هشام ربيع، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، عن وجود شكاوى متكررة من بعض الزوجات بشأن عدم كفاية المصروفات التي يقدمها الأزواج، على الرغم من أن دخلهم يعتبر جيدًا. وأكد أن هذه المسألة تتطلب فهمًا أعمق لمفاهيم الإنفاق بين الزوجين.

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على قناة "الناس"، اليوم الأربعاء، إلى أن العلاقة بين الزوجين يجب أن تقوم على الحوار والتفاهم، حيث يُفضل أن تتحدث الزوجة مع زوجها بصراحة حول احتياجاتها، مشددًا على أهمية الحصول على إذن الزوج قبل أخذ أي مبلغ من المال.

وأضاف: "يجب أن يتأكد الزوج من أن زوجته وأولاده يحصلون على ما يكفيهم من الطعام والشراب والملابس، لكن لا يجوز للزوجة أخذ المال دون إذن الزوج، حتى لو كان دخله جيدًا."

كما أكد على أهمية وجود توازن في الإنفاق، مشيرًا إلى ضرورة أن تكون المعايير متناسبة مع المستوى الاجتماعي والاقتصادي لكل طرف.

وأكد الدكتور ربيع أن المفهوم النسبي للإنفاق يعني أن ما يعتبر إنفاقًا معقولًا في منطقة ما قد يكون مختلفًا في منطقة أخرى، مشيرا إلى ضرورة تجنب الإسراف والتبذير، وعلى أن الزوج أن يعيش "بالمعروف" وفقًا لما يتناسب مع ظروفه.

أهم الأخبار