تحركات الأسواق.. «الدولار» يقفز و«الذهب» يفقد بريقه و«الين» في ورطه وسط ترقب بيانات أمريكية.. ماذا يحدث؟

تحركات الأسواق.. «الدولار» يقفز و«الذهب» يفقد بريقه و«الين» في ورطه وسط ترقب بيانات أمريكية.. ماذا يحدث؟
الذهب الدولار

كشفت وكالة رويترز في تقرير لها اليوم، عن تباين في تحركات الأسواق العالمية، حيث شهد الدولار قفزة في التعاملات الصباحية وبقي الين الياباني مقيد، في حين تراجع الذهب عن قمته التاريخية.

يسلط موقع خليجيون نيوز خلال التقرير التالي الضوء على أبرز تحركات أسواق العملات والذهب عالميا اليوم.

الدولار

ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في شهر مقابل الين الياباني، مدعوماً ببيانات قوية لسوق العمل الأمريكي، مما عزز التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) قد لا يتعجل في خفض أسعار الفائدة.

تأثر الين بالضغوط بعد تصريحات رئيس الوزراء الياباني الجديد التي أشار فيها إلى أن البلاد ليست مستعدة لرفع أسعار الفائدة بشكل إضافي، وهو ما أدى إلى تراجع قيمة العملة اليابانية.

وفي الوقت ذاته، استقر اليورو عند أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع، بعد تصريحات من إيزابيل شنابل، عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي، التي ألمحت إلى إمكانية تخفيف السياسة النقدية.

وتزايد الطلب على الدولار باعتباره ملاذًا آمنًا، بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل، والذي أثار مخاوف من تصاعد التوترات في المنطقة.

أسعار العملات اليوم

بحلول الساعة 00:23 بتوقيت غرينتش، ارتفع مؤشر الدولار إلى 101.70 نقطة، وهو أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع. كما ارتفع الدولار مقابل الين بنسبة 0.09% ليصل إلى 146.575 ين.

وفي الوقت نفسه، ظل اليورو مستقرًا عند 1.10455 دولار، والجنيه الإسترليني عند 1.3261 دولار. كما استقر الدولار الأسترالي عند 0.6884 دولار.

الذهب

ظلت أسعار الذهب في نطاق ضيق اليوم، حيث يترقب المستثمرون بيانات اقتصادية أمريكية مهمة قد توفر مؤشرات حول قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة. واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2655.03 دولار للأوقية، بعد أن كان قد سجل أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2685.42 دولار في 26 سبتمبر.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.2% لتصل إلى 2675.40 دولار.

المستثمرون ينتظرون أيضًا بيانات قطاع الخدمات وطلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة، إلى جانب تقرير الوظائف غير الزراعية المنتظر صدوره غدًا.

المعادن النفيسة الأخرى

شهدت المعادن النفيسة الأخرى تراجعًا في الأسعار، حيث انخفضت الفضة بنسبة 0.9% إلى 31.58 دولار، وهبط البلاتين بنسبة 0.5% إلى 997.90 دولار، فيما تراجع البلاديوم بنسبة 1.3% ليصل إلى 1001.80 دولار.

أهم الأخبار