المذنب A3 يظهر بالسماء فى 12 اكتوبر الجارى

المذنب A3 يظهر بالسماء فى 12 اكتوبر الجارى

التقط رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية مذنب يتجول في الشفق القطبي المذهل، ومن المتوقع أن يمر المذنب C/2023 A3، المعروف باسم Tuchinshan-ATLAS، بكوكب الأرض في 12 أكتوبر بعد مروره الأول في 2 اكتوبر الجاري، لكنها ستكون آخر مرة يمر فيها بالأرض ولن تتكرر إلا بعد 80 ألف سنة.

وقد اكتشفا المصورين الفلكيين ماثيو دومينيك ودوم بيتيت، المذنب باستخدام الهندسة المدارية والرياضيات، قبل أن يبدأ رحلته بالمرور لكوكب الأرض، َتبين من عملية الرصد أنه لا يزال ذيل المذنب خافتًا جدًا بحيث لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، لكنه يتجه نحو الشمس ويزداد سطوعًا كل يوم.

ويأتي المذنب Aمن سحابة أورت، وهي عبارة عن قشرة عملاقة تحيط بنظامنا الشمسي والتي تستضيف ملايين المذنبات وقطع الحطام الجليدية الأخرى

ويتميز المذنب A3، بذيل طويل ذو شعبتين من الغبار والجليد الذي يتبعه، ومن المتوقع انه سيضيء باللونين الأبيض والأزرق بفعل الشمس، وهذا الذيل هو الذي يجعله أيضًا أكثر وضوحًا لمراقبي النجوم على الأرض خلال ذروة سطوعها.

ويتحرك المذنب A3 حاليًا نحو الشمس وسيختفي قبل أن يعود للظهور مرة أخرى في 12 أكتوبر، مع العلم إن بعد انتهاء رحلته لن يمر بالأرض مرة أخرى لمدة 80 ألف سنة أخرى.

أهم الأخبار