وزارة الثقافة المصرية تحتفل بالذكرى الـ 36 لافتتاح دار الأوبرا في احتفالية كبرى على المسرح الكبير

وزارة الثقافة المصرية تحتفل بالذكرى الـ 36 لافتتاح دار الأوبرا في احتفالية كبرى على المسرح الكبير
وزير الثقافة المصري

تحتفل دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد بمرور 36 عامًا على افتتاحها، وذلك في احتفالية فنية كبرى يوم الثلاثاء 8 أكتوبر في الثامنة والنصف مساءً على المسرح الكبير. تأتي هذه الاحتفالية تأكيدًا لدور الأوبرا الريادي كصرح ثقافي ومنارة للفنون والإبداع، وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة.

تتضمن الاحتفالية مشاركة أكثر من 500 فنان من جميع فرق دار الأوبرا، منهم أوركسترا أوبرا القاهرة، نجوم فرق الموسيقى العربية، فرقة الإنشاد الديني، فرقة الموسيقى العربية للتراث، فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، الفرقة القومية العربية للموسيقى، وفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية. بالإضافة إلى سوليستات أوبرا القاهرة وفرقة باليه أوبرا القاهرة، وفرقة الرقص المسرحي الحديث، وفرقة فرسان الشرق، وشباب وأطفال تنمية المواهب، وكورال أكابيلا وكورال الأوبرا. الإخراج التنفيذي للاحتفالية من إشراف الفنان وليد عوني، والإخراج العام للدكتورة لمياء زايد.

برنامج الاحتفالية:

تبدأ الفعالية بفقرة غنائية في الساحة الخارجية لدار الأوبرا يقدمها شباب وأطفال مركز تنمية المواهب بإشراف الدكتور سامح صابر، وتحت قيادة الدكتورة سهير حسين، يقدم خلالها المواهب الشابة باقة من أجمل الأغاني مثل: "حلوين من يومنا والله"، "الناس المغرمين"، "آه يالالي"، "بحبك وحشتيني"، وغيرها. بعد ذلك، سيتم افتتاح بانوراما بين القديم والحديث في بهو المسرح الكبير.

في بداية الاحتفالية، سيلقي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو كلمة، تليها كلمة الدكتورة لمياء زايد، ثم يعرض فيلم وثائقي من إعداد استوديو المونتاج يستعرض تاريخ دار الأوبرا المصرية منذ تأسيسها وحتى اليوم، متضمنًا معلومات حول الأوبرا القديمة التي افتتحها الخديوي إسماعيل.

تتضمن الاحتفالية أيضًا فقرة غنائية متنوعة تشمل الموسيقى الدينية، التراثية، الحديثة، والطربية، يقدمها صوليستات فرق الموسيقى العربية مثل أحمد حسن، حنان عصام، محمد الخولي، أحمد عفت، ورحاب عمر، بمشاركة فرق مثل فرقة الإنشاد الديني بقيادة المايسترو حازم القصبجي، وفرقة التراث بقيادة المايسترو محمد الموجي.

يلي ذلك عرض فيلم وثائقي آخر يلقي الضوء على أبرز العروض التي قدمتها دار الأوبرا منذ افتتاحها وحتى عام 2009. بعد ذلك، تقدم مجموعة عازفات الهارب مقطوعات عالمية، منها "الفالس الثاني" لديمتري شوستاكوفيتش و"رقصة الغجر الإسبانية" لباسكوال ماركوينا.

كما ستقدم فرقة باليه أوبرا القاهرة مشهدًا من "الجمال النائم" للموسيقار تشايكوفسكي، تليها فقرة فنية من عرض "شهرزاد" للموسيقار ريمسكي كورساكوف من أداء فرقة الرقص المسرحي الحديث وفرقة فرسان الشرق.

الختام:

تختتم الاحتفالية بمقتطفات من أوبرا "عايدة" للموسيقار الإيطالي فيردي، تؤديها فرقة أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو نادر عباسي، بمشاركة نجوم الأوبرا، منهم جيهان فايد في دور "عايدة"، وجولي فيظي في دور "أمنيريس"، بالإضافة إلى فرقة باليه أوبرا القاهرة تحت إشراف أرمينيا كامل وكورال أكابيلا.

من الجدير بالذكر أن دار الأوبرا المصرية افتتحت في 10 أكتوبر 1988، وأصبحت منذ ذلك الحين مركزًا حيويًا للإبداع الفني في مصر، حيث تقدم مجموعة متنوعة من الفنون الجادة، من عروض الباليه والأوبرا إلى الموسيقى الكلاسيكية والعربية، فضلًا عن استضافة المهرجانات والفعاليات الفنية المختلفة.

أهم الأخبار