خطوة فريدة.. جامعة المنيا تفتتح أول متحف لفن الكاريكاتير في مصر والعالم العربي

خطوة فريدة.. جامعة المنيا تفتتح أول متحف لفن الكاريكاتير في مصر والعالم العربي

في خطوة فريدة من نوعها، افتتح الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، أول متحف لفن الكاريكاتير في مصر والعالم العربي، وهو ما يعكس اهتمام مصر بتوثيق وتطوير الفنون التعبيرية المعاصرة، ويأتي ضمن جهود تعزيز الثقافة والفن داخل الجامعات المصرية.

يأتي افتتاح المتحف كنتيجة لتفعيل بروتوكول التعاون المشترك بين جامعة المنيا والجمعية المصرية للكاريكاتير، بهدف توثيق وأرشفة تاريخ فن الكاريكاتير المصري. يمتد المتحف على مساحة 500 متر مربع ويضم حوالي 274 عملًا فنيًا لأهم رواد فن الكاريكاتير المصري، مما يجعله منصة ثقافية وفنية هامة لتسليط الضوء على هذا الفن التعبيري.

وفي تصريحه، أشار الدكتور فرحات إلى أن المتحف يمثل خطوة هامة نحو توثيق فن الكاريكاتير على المستوى الأكاديمي والعالمي، إذ يعد أول متحف عربي لفن الكاريكاتير يتبع لمؤسسة حكومية ويقع في صرح علمي كبير مثل جامعة المنيا.

يحتوي المتحف على أعمال فنية لفناني الكاريكاتير المصريين البارزين مثل زهدى العدوى، صاروخان، أحمد طوغان، حجازي، صلاح الليثي، مصطفى حسين، جمعة فرحات، حسن حاكم، محمد حاكم، صلاح جاهين، وغيرهم من الأسماء التي أسهمت في تشكيل تاريخ هذا الفن.

وحضر الافتتاح الدكتور جمال يحيى صدقي، عميد كلية الفنون الجميلة، والمهندس مصطفى الشيخ، رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير، إلى جانب نخبة من كبار فناني الكاريكاتير في مصر وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة من جنسيات عربية مختلفة.

الجدير بالذكر أن جامعة المنيا تحتضن أيضًا واحدًا من أكبر متاحف الفنون الحديثة في الجامعات العالمية، ويضم ست قاعات عرض بمساحة إجمالية تبلغ 3750 مترًا مربعًا، تحتوي على 925 عملًا فنيًا لفنانين مثل الحسين فوزي، عبد الهادي الجزار، جمال السجيني، محمود سعيد، حامد ندا، سعد الخادم، وفتحي البكري.

أهم الأخبار