عودة البريق للذهب وسط ترقب بيانات التضخم الأمريكية.. ماذا يحدث في أسواق المال العالمية؟

عودة البريق للذهب وسط ترقب بيانات التضخم الأمريكية.. ماذا يحدث في أسواق المال العالمية؟
أسعار الذهب. (أرشيفية)

شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا اليوم الخميس، وسط حالة من الترقب في الأسواق لصدور بيانات التضخم الأمريكية التي ينتظرها المستثمرون بفارغ الصبر، حيث يأملون في الحصول على مؤشرات حول الخطوات القادمة التي قد يتخذها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن السياسة النقدية.

أسعار الذهب اليوم

ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.2% ليصل إلى 2613.70 دولار للأوقية بحلول الساعة 06:02 بتوقيت غرينتش، وذلك بعد تراجعه على مدار الجلسات الست الماضية. وكانت الأسعار قد سجلت مستوى قياسيًا مرتفعًا في الشهر الماضي. كما ارتفعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب بنسبة 0.2% لتصل إلى 2630.80 دولار.

ترقب بيانات التضخم

ينتظر المستثمرون صدور مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي لشهر سبتمبر، والذي من المتوقع أن يصدر في تمام الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش اليوم، كما سيتم الإعلان عن مؤشر أسعار المنتجين يوم الجمعة.

وبحسب توقعات أداة "فيد ووتش" التابعة لشركة "سي.إم.إي"، تتوقع الأسواق بنسبة 85% أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر المقبل. وأشار محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أن "أغلبية كبيرة" من المسؤولين أيدوا بدء دورة تيسير نقدي بتخفيض كبير في أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة، لكنهم ربطوا ذلك باستمرار تحليل البيانات الاقتصادية قبل اتخاذ أي قرارات إضافية.

أسعار المعادن النفيسة الأخرى

شهدت المعادن النفيسة الأخرى ارتفاعات محدودة، حيث صعدت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.1% لتصل إلى 30.48 دولار للأوقية. كما ارتفع البلاتين بنسبة 1.5% ليصل إلى 959.56 دولار، فيما سجل البلاديوم ارتفاعًا بنسبة 1% ليصل إلى 1049.50 دولار للأوقية.

هذه التحركات تأتي في ظل حذر المستثمرين الذين يترقبون توجهات الأسواق العالمية والسياسات النقدية، ما يجعل الذهب والمعادن النفيسة ملاذًا آمنًا لهم في الفترات التي تشهد اضطرابات مالية.

أهم الأخبار