انطلاق الجولة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة الاثنين المقبل

انطلاق الجولة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة الاثنين المقبل

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الجولة الثانية من حملة التطعيم الطارئة ضد شلل الأطفال في قطاع غزة ستبدأ في 14 أكتوبر 2024. وتهدف الحملة إلى تطعيم 591، 700 طفل دون سن العاشرة بجرعة ثانية من لقاح شلل الأطفال الفموي الجديد (nOPV2).

كانت الجولة الأولى، التي نُفذت بنجاح بين 1 و12 سبتمبر 2024، قد شهدت تطعيم 559، 161 طفلاً، ما يمثل 95% من الأطفال المؤهلين. وستتبع الجولة الثانية نفس النهج، حيث ستشمل 3 مراحل تمتد كل منها على مدار ثلاثة أيام مع يوم تعويضي.

وقالت منظمة الصحة في بيان لها إن هذه الحملة التي تُنفذ بالتعاون بين وزارة الصحة الفلسطينية ومنظمات دولية، تأتي في إطار الجهود الطارئة لوقف تفشي شلل الأطفال في غزة، الذي تم اكتشافه في 16 يوليو 2024. كما سيتم منح الأطفال في هذه الجولة فيتامين أ لتعزيز مناعتهم.

تواجه الحملة تحديات لوجستية كبيرة، إلا أن فرق التطعيم أظهرت قدرة عالية على العمل في ظل الظروف الصعبة. ودعت منظمة الصحة العالمية واليونيسف جميع الأطراف إلى احترام فترات التهدئة الإنسانية لضمان تنفيذ الجولة بنجاح وحماية الأطفال والعاملين في الحملة.

وتشكل الحملة، التي تنفذها وزارة الصحة الفلسطينية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وشركاء آخرين، جزءاً من الجهود الطارئة لوقف تفشي شلل الأطفال في غزة، والذي تم اكتشافه في 16 يوليو 2024.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية واليونيسيف تجددان طلبهما العاجل بدعوة جميع أطراف الصراع إلى تنفيذ فترات التهدئة الإنسانية اللازمة في غزة في هذه الجولة الثانية. وهذا أمر بالغ الأهمية بشكل خاص حيث أن أوامر الإخلاء الجديدة في شمال غزة تهدد الوصول إلى المستشفيات وحماية المرافق الصحية والعاملين الصحيين والمجتمعيين. ويجب حماية فرق التطعيم والسماح لها بإجراء الحملات بأمان. ونحن نحث جميع الأطراف على ضمان حمايتهم وحماية المرافق الصحية والأطفال.

أهم الأخبار