بقيمة تفوق مليار دولار.. الخارجية الأميركية توافق على بيع صواريخ وذخائر للسعودية

بقيمة تفوق مليار دولار.. الخارجية الأميركية توافق على بيع صواريخ وذخائر للسعودية

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) موافقة وزارة الخارجية على ثلاث صفقات عسكرية محتملة مع السعودية، تشمل بيع صواريخ "هيلفاير 2" و"AIM-9X"، إضافة إلى ذخائر لأنظمة المدفعية والدبابات، بقيمة إجمالية تتجاوز مليار دولار.

وأفادت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاجون، الجمعة، أن الصفقة الأولى تتضمن بيع 2503 صواريخ AGM-114R3 Hellfire II والمعدات ذات الصلة، بقيمة تصل إلى 655 مليون دولار. كما طلبت المملكة دعمًا لوجستيًا وفنيًا يشمل التدريب وقطع الغيار.

وقالت الوكالة إن المملكة طلبت شراء 2503 صواريخ AGM-114R3 Hellfire II، فضلاً عن معدات الدعم والاختبار والتكامل، وقطع الغيار ومعدات الإصلاح، والبرمجيات ودعمها، والمنشورات والوثائق الفنية، وتدريب الأفراد ومعدات التدريب، وخدمات الدعم الهندسي والتقني واللوجستي من الحكومة الأميركية، والتخزين، وغير ذلك من العناصر ذات الصلة بالدعم اللوجستي، بتكلفة إجمالية تقدر بـ655 مليون دولار.

وأشار البيان إلى أن هذه الصفقة المحتملة "ستدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن دولة صديقة تظل قوة مهمة للتقدم السياسي والاقتصادي في الشرق الأوسط".

وتابع: "ستساعد الصفقة في تعزيز قدرة المملكة العربية السعودية على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية وتحسين التوافق بين الأنظمة التي تعمل بها القوات الأميركية ودول الخليج الأخرى، كما أن استمرار المملكة في الاستثمار في قدراتها الدفاعية يعد أمراً حيوياً لحماية حدودها وبنيتها التحتية للطاقة وسكانها".

كما وافقت وزارة الخارجية الأميركية أيضاً على صفقة محتملة أخرى لبيع صواريخ AIM-9X Block II Sidewinder والعناصر ذات الصلة من الدعم اللوجستي ودعم البرمجيات للسعودية بتكلفة تقديرية تبلغ 251.8 مليون دولار، وقدمت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الإخطار المطلوب الكونجرس بهذا البيع المحتمل.

وذكر بيان ثالث أن وزارة الخارجية وافقت أيضاً على صفقة محتملة لبيع الذخيرة لأنظمة المدفعية والرشاشات والدبابات والمعدات ذات الصلة للسعودية بتكلفة تقديرية تبلغ 139 مليون دولار.

وقال البيان إن الرياض طلبت شراء 10 آلاف من الذخائر شديدة الانفجار المضادة للدبابات من طراز M456، عيار 105 مم، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من ذخائر الدبابات ومدافع الهاوتزر والرشاشات، والقنابل اليدوية.

أهم الأخبار