ندعم الدول الإفريقية في تحقيق الأمن المائي.. أبرز رسائل الرئيس المصري في أسبوع القاهرة للمياه

ندعم الدول الإفريقية في تحقيق الأمن المائي.. أبرز رسائل الرئيس المصري في أسبوع القاهرة للمياه

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، العديد من الرسائل الهامة على هامش فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، والذي أكد فيها على حرص مصر لدعم الدول الإفريقية في تحقيق الأمن الغذائي والمائي.

أبرز رسائل الرئيس المصري اليوم

أسبوع القاهرة السابع للمياه حدث سنوي أصبح منصة دولية متجددة تهدف لتبادل المعرفة والخبرات

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن أسبوع القاهرة السابع للمياه الحدث السنوى أصبح منصة دولية متجددة تهدف لتبادل المعرفة والخبرات.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن هناك إرداة قوية من جانبنا لتنظيم هذاالحدث بالرغم من التحديات التى يشهدها العالم.

كان من المهم أن يعقد أسبوع القاهرة للمياه في موعده مع تصاعد أزمة الشح المائي عالميًا

وأضاف الرئيس المصري، أن أسبوع القاهرة للمياه أصبح حدثا سنويا مهما وكان من المهم أن يعقد في موعده، مع تصاعد أزمة الشح المائي عالميًا، بالإضافة إلى المشروعات العملاقة التي تبنى دون توافق أو الحفاظ على القانون الدولي للمياه، ودون التشاور المسبق وإجراء الدراسات.

وأوضح الرئيس السيسي، في كلمته بـ أسبوع القاهرة السابع للمياه، أنه يتزامن انعقاد أسبوع القاهرة للمياه والأسبوع الإفريقي التاسع للمياه يمثل زخما حول قضايا المياه في القاهرة.

مصر تدعم الدول الإفريقية بتنفيذ مشروعات تحقق الأمن المائي وتنشر السلام في إفريقيا

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن نهر النيل يعتبر حياة المصريين، حيث يمثل مصدر المياه الرئيس للمصريين، وذلك من خلال التعاون مع الدول الإفريقية.

وأشار الرئيس، في كلمته بافتتاح فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، إلى أن مصر تؤكد التزامها من خلال رئاستها مجلس وزراء المياه الأفارقة «أمكاو» دعم الدول الأعضاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه.

وتابع الرئيس السيسي، قائلا: تعمل مصر على دعم الدول الشقيقة في إفريقيا من خلال تنفيذ مشروعات تحقق الأمن المائي وتنشر السلام في إفريقيا

وأكد الرئيس أن المياه هي سر الحياة وأساس التقدم والتنمية وأن الماء حق لكل إنسان على وجه الأرض.

وانطلقت اليوم الأحد فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه تحت عنوان «المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة»، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتستمر الفعاليات خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر 2024.

ويجمع أسبوع القاهرة للمياه خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، والعمل على التكيف مع التغيرات المناخية، بناء المجتمعات الذكية مناخيًا من حيث التخطيط والتشريعات.

كما تتضمن الفعاليات جلسات عامة وورش العمل، وتنظيم مسابقات بحثية لطلاب الدراسات العليا ورواد الأعمال الشباب، ومعرضا يركز على الحلول التكنولوجية الحديثة في عدة مجالات مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة.

أهم الأخبار