اليونيسيف: حياة الأطفال في الشرق الأوسط تتعرض للدمار بسبب الصراعات المستمرة

اليونيسيف: حياة الأطفال في الشرق الأوسط تتعرض للدمار بسبب الصراعات المستمرة

أكدت منظمة الأمم المتحدة للأطفال (اليونيسيف)، أن حياة الأطفال في الشرق الأوسط تتعرض للدمار بسبب الصراعات المستمرة.

وأشارت كاثرين راسل المديرة التنفيذية لليونيسيف، إلى ضرورة التزام جميع الأطراف بحماية المدنيين، وفي مقدمتهم الأطفال والعاملين في مجال المساعدات الإنسانية والمدارس والمرافق الصحية، وشددت على ضرورة سماح كافة الأطراف بالوصول غير المقيد إلى المساعدات المنقذة للحياة.

وقالت إن هذه الالتزامات "تم تجاهلها بشكل واضح" بالمنطقة، وأن "الأطفال لا يبدؤون الحروب وليست لديهم القدرة على إنهائها، لكن حياتهم تدمرها الصراعات".

وتابعت "قتل عشرات آلاف الأطفال، ولا يزال الآلاف في الأسر، ونازحون، وأيتام، وغير ملتحقين بالمدارس، ومصابون بصدمات نفسية بسبب العنف والحرب".. مطالبة بإنهاء العنف ضد الأطفال.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أصدرت بيانا في الذكرى الأولى للحرب، أعلنت فيه أن العدوان الإسرائيلي على القطاع أودى بحياة 41 ألفاً و909 فلسطينيين، أكثر من 60% منهم من الأطفال والنساء، وتسببت في إصابة 97 ألفاً و303 آخرين منذ 7 أكتوبر 2023.

وأضافت أن قوات الاحتلال الإسرائيلي منعت دخول العديد من الأدوية والمستلزمات الطبية، وحركة المرضى نحو المستشفيات، مشيرة إلى استهداف الطواقم الطبية وتعرّض أفرادها للاعتقال، وبعد عام من الحرب، تشير الإحصائيات إلى "استهداف ما يقارب 65% من المؤسسات الصحية، وما تبقى يعمل بشكل جزئي وبنسبة إشغال 300%"، ما يدلل على مدى تركيز الاحتلال على "تدمير المنظومة الصحية"، وفق البيان.

أهم الأخبار