إيران تبلغ أميركا ودول الشرق الأوسط أنها سترد على أي هجوم إسرائيلي جديد

إيران تبلغ أميركا ودول الشرق الأوسط أنها سترد على أي هجوم إسرائيلي جديد

أفاد مصدر مطلع في طهران بأن إيران أبلغت الولايات المتحدة وعددًا من دول الشرق الأوسط بأنها سترد على أي هجوم إسرائيلي جديد.

وذكرت المصادر لشبكة "سي إن إن" أن الحكومة الإيرانية بدأت جهودًا دبلوماسية عاجلة مع دول في المنطقة لمحاولة تقليص نطاق الرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الأخير. في حال فشل هذه الجهود، تسعى إيران للحصول على ضمانات "لحماية طهران"، وفق ما أوردته المصادر.

من جهته، صرح مسؤول إسرائيلي أن مجلس الوزراء الأمني في إسرائيل لم يتوصل بعد إلى قرار بشأن كيفية التعامل مع الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني. في هذا السياق، شدد المسؤولون الأمريكيون، بالتشاور مع تل أبيب، على عدم استهداف المواقع النووية أو حقول النفط الإيرانية.

وكانت الولايات المتحدة تتشاور مع إسرائيل حول كيفية تخطيطها للرد على إيران، وأوضح المسؤولون الأمريكيون أنهم "لا يريدون أن تستهدف إسرائيل المواقع النووية الإيرانية أو حقول النفط".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الأربعاء الماضي، مؤكداً أن "رد إسرائيل يجب أن يكون متناسباً". كما أعربت دول مثل الأردن وقطر والإمارات والسعودية عن رفضها لاستخدام بنيتها التحتية العسكرية أو مجالها الجوي لأي عمليات هجومية ضد إيران، وفقاً لما أبلغت به الإدارة الأمريكية.

أهم الأخبار