مذنب "تسوتشينشان أطلس" يصل إلى أقرب نقطة من الأرض في سماء كازاخستان

مذنب "تسوتشينشان أطلس" يصل إلى أقرب نقطة من الأرض في سماء كازاخستان

التقط المصور الروسي دميتري دوتسينكو ليلة أمس صورًا مذهلة لمذنب "تسوتشينشان أطلس" اللامع والسريع في سماء مدينة ألماتا الكازاخستانية.

ووفقًا لما أفاد به مصدر من القبة السماوية في موسكو، اقترب المذنب من الأرض إلى مسافة تبلغ حوالي 70 مليون كيلومتر، ما يجعله مرئيًا في سماء المساء بجميع دول نصف الكرة الشمالي، بما في ذلك روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة.

يذكر أنه غالبا لا يمكن التنبؤ بقوة لمعان المذنبات، ولكن التقديرات الأولية تشير إلى أن المذنب "تسوتشينشان أطلس " قد يزداد لمعانه إلى درجة (2.5+) في أقرب نقطة له من الأرض.

وبدءا من 14 أكتوبر الجاري سيكون من الممكن رصد المذنب لارتفاعه في السماء مبتعدا عن الأفق، حيث ستؤدي السرعة الكبيرة للمذنب إلى ظهوره أعلى بشكل ملحوظ من ليلة إلى أخرى. وهكذا على مر الأسبوع بأكمله.

ويعتبر "تسوتشينشان أطلس" مذنبا سريع الحركة، فهو يطير عبر الجزء الداخلي من النظام الشمسي بسرعة 290.664 كيلومترا في الساعة بالنسبة للأرض.

ويشار إلى أن هذه قد تكون المرة الأخيرة التي تتم فيها رؤية المذنب "C/2023 A3 Tuchinshan-ATLAS" في السماء خلال الـ80 ألف عام القادمة.

أقرب مسافة

وكان الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، قد صرح بأن المذنب "أطلس"، المعروف أيضًا باسم "A3"، يظهر لأول مرة في تاريخ البشرية. وكانت الحسابات الفلكية الأولية قد أشارت إلى أن المذنب يدور حول الشمس مرة كل 80 ألف سنة، إلا أن الحسابات الأحدث كشفت أنه يستغرق ملايين السنين لإكمال دورة واحدة حول الشمس، مما يجعل هذه الزيارة فريدة من نوعها.

وأوضح شاكر أن المذنب سيكون مرئيًا بالعين المجردة اليوم حيث يمكن رؤيته بعد حوالي 30 إلى 45 دقيقة من غروب الشمس، بالنظر إلى جهة الغرب، قرب النقطة التي غابت عندها الشمس، حيث سيظهر المذنب كبقعة غامضة في السماء.

وأشار شاكر إلى أن مشاهدة هذا الحدث الفلكي النادر تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، مؤكدًا أن هذه الظاهرة الفلكية لا تشكل أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي.

وأضاف أن المذنب "أطلس" سيصل إلى أقرب مسافة من الشمس يوم 28 أكتوبر الجاري، حينما يكون على بُعد 1.2 مليون كيلومتر من مركز الشمس. وأوضح أن درجة لمعانه الحالية تبلغ (12)، مما يعني أنه لا يمكن رؤيته إلا بواسطة تلسكوب ومن مناطق مظلمة، حيث يظهر حاليًا في جهة الشرق قبل شروق الشمس.

أهم الأخبار