الصين مصدر لفيروس غامض جديد يثير مخاوف العالم.. ماذا عن سرعة انتشاره وطرق الوقاية؟

الصين مصدر لفيروس غامض جديد يثير مخاوف العالم.. ماذا عن سرعة انتشاره وطرق الوقاية؟

أفاد فريق من الباحثين في الصين عن اكتشاف فيروس جديد يعرف باسم "فيروس الأراضي الرطبة"، تم تحديده لأول مرة عام 2019 بعد دخول مريض إلى المستشفى في منغوليا الداخلية عقب تعرضه للدغة قرادة.

وأوضح الباحثون أن المريض عانى من حمى وصداع وقيء تطور إلى مشكلات في وظائف الأعضاء. باستخدام تقنيات تسلسل الحمض النووي، اكتشف الباحثون أن هذا الفيروس ينتمي إلى عائلة الفيروسات الأورتونيروية (Nairoviridae)، التي تشمل فيروسات خطيرة مثل حمى القرم والكونغو النزفية.

وسع الباحثون دراستهم ليشملوا 17 حالة أخرى أصيبت بحمى بعد لدغات القراد في شمال شرق الصين. كما أظهرت دراسة بيئية أن بعض الحيوانات، مثل الأغنام والخنازير والخيول، تحمل الفيروس، مما يشير إلى أن هذه الحيوانات قد تكون مخازن له.

احتمالات الانتشار

حتى الآن، لم يتم اكتشاف الفيروس إلا في شمال شرق الصين، ولكن القراد الذي ينقله يوجد في مناطق واسعة من أوروبا وآسيا، مما يثير احتمال انتشاره. ويرجع تزايد اكتشاف الأمراض المنقولة عبر القراد إلى صعوبة تشخيصها بسبب الأعراض العامة مثل الحمى والإرهاق.

وأوضح الباحثون أن التغير المناخي يلعب دورا في زيادة نشاط القراد وانتشاره إلى مناطق جديدة. على سبيل المثال، شهدت أوروبا الغربية مؤخرا حالات لفيروس التهاب الدماغ المنقول عن طريق القراد في مناطق كانت تُعتبر غير مناسبة له سابقا.

لحماية نفسك من لدغات القراد، ينصح الخبراء بارتداء ملابس تغطي الجسم بالكامل واستخدام طاردات الحشرات عند التواجد في المناطق العشبية، وفحص الجسم والحيوانات الأليفة فور العودة من الخارج.

يشار إلى أنه حتى الآن لا توجد معلومات حول علاج محدد للفيروس، وهذا يزيد من خطورته، خاصة في المناطق التي ينتشر فيها القراد بكثرة.

أهم الأخبار