هل تتراجع أسعار الذهب عالميًا الفترة المقبلة؟.. خفض أسعار الفائدة الأمريكية كلمة السر

هل تتراجع أسعار الذهب عالميًا الفترة المقبلة؟.. خفض أسعار الفائدة الأمريكية كلمة السر
الذهب عالميا

شهدت أسعار الذهب استقرارًا ملحوظًا في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء، في ظل تكهنات حول موقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن خفض أسعار الفائدة، وهو العامل الذي سيحدد الاتجاه المستقبلي لأسعار المعدن الأصفر.

سجلت أسعار الذهب حوالي 2646.64 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 03:19 بتوقيت غرينتش، بعد أن كانت قد لامست مستوى قياسيًا مرتفعًا بلغ 2685.42 دولار في الشهر الماضي.

كما تراجعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة بنسبة 0.1% لتصل إلى 2663.10 دولار.

وأوضح ييب جون رونج، محلل السوق في شركة "آي جي"، أن "أسعار الذهب أظهرت أداءً قويًا على نحو مفاجئ، حيث رفضت التراجع رغم قوة الدولار الأمريكي وارتفاع عوائد سندات الخزانة". وأضاف أن الانتخابات الأمريكية المرتقبة قد تعزز الطلب على الذهب كملاذ آمن في مواجهة حالة عدم اليقين، كما أن تخفيضات أسعار الفائدة المحتملة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد تدفع الذهب إلى تسجيل مستويات قياسية جديدة، مستهدفة 2800 دولار للأوقية بنهاية العام.

ارتفع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى له في أكثر من شهرين خلال الجلسة السابقة، ما جعل الذهب أكثر تكلفة للمستثمرين الذين يتعاملون بعملات أخرى.

وتشير أداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة CME إلى أن الأسواق تتوقع بنسبة 87% خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر المقبل. ومن المعروف أن خفض أسعار الفائدة يعزز جاذبية الذهب كاستثمار، لأنه لا يوفر عائدًا.

في الوقت نفسه، ينتظر المستثمرون صدور بيانات مهمة هذا الأسبوع، بما في ذلك مبيعات التجزئة الأمريكية، الناتج الصناعي، وطلبات إعانة البطالة الأسبوعية.

وفي سياق آخر، أكد ممثلو ثلاثة بنوك مركزية خلال المؤتمر السنوي لرابطة سوق لندن للسبائك الذهبية أن البنوك المركزية لا تزال مهتمة بشراء الذهب لتنويع احتياطياتها لأسباب مالية واستراتيجية.

أما بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد استقرت أسعار الفضة في المعاملات الفورية عند 31.14 دولار للأوقية، بينما تراجع البلاتين بنسبة 0.3% إلى 989.95 دولار، وانخفض البلاديوم بنحو 1% إلى 1020.50 دولار.

أهم الأخبار