بعد تصريحات مدبولي الأخيرة.. ما أبرز الطروحات الحكومية خلال الفترة المقبلة؟

بعد تصريحات مدبولي الأخيرة.. ما أبرز الطروحات الحكومية خلال الفترة المقبلة؟
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري

أثارت تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، حول طرح عدد من البنوك والمطارات أمام القطاع الخاص، جدلًا واسعًا وأثارت تساؤلات حول مستقبل أصول الدولة. هل تسعى مصر لبيع تلك الأصول أم سيكون الأمر مقتصرًا على استثمار في الإدارة والتشغيل فقط؟ وما هي أبرز الطروحات الحكومية التي سيتم طرحها قريبًا؟

تصريحات مدبولي حول الطروحات الحكومية

في تصريحاته الأخيرة، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أنه سيتم الإعلان قريبًا عن طرح عدد من المطارات والبنوك ضمن برنامج الطروحات الذي تنفذه الحكومة بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية. وجاءت هذه التصريحات خلال ترؤسه اجتماعًا تنسيقيًا للسياسات المالية والنقدية، بحضور محافظ البنك المركزي حسن عبد الله وعدد من المسؤولين.

وأوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن الاجتماع تناول السيناريوهات المحتملة للتعامل مع الأحداث الجارية في منطقة الشرق الأوسط، خصوصًا في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان، وتأثيرها على الاقتصاد المصري. كما ناقش الاجتماع سبل تعزيز النمو الاقتصادي في ضوء قرار الحكومة تحديد سقف معين للاستثمارات العامة، مع التركيز على زيادة دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي.

وأكد مدبولي أن الحكومة ملتزمة بخطة لتخفيض الدين العام، مشيرًا إلى أنها حققت نتائج إيجابية في هذا الملف خلال الأشهر الماضية، وهو مؤشر ثقة تعتمده المؤسسات المالية الدولية. وأضاف أن الحروب الإقليمية فرضت حالة من عدم اليقين، ما دفع الحكومة إلى دراسة سيناريوهات مختلفة بالتعاون مع البنك المركزي.

هل تبيع مصر أصولها؟

تصريحات الحكومة خلال الفترة الماضية نفت نية بيع المطارات أو أي أصول سيادية، حيث أكد وزير الطيران المدني الدكتور سامح الحفني أن المطارات المصرية مملوكة بالكامل للدولة وتخضع للسيادة المصرية. وأوضح أن إدارة وتشغيل المطارات لا تعني بيعها، وإنما استثمار في الأنشطة التجارية داخلها.

وأشار الحفني إلى أن الحكومة تسعى لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في عدة مجالات، من بينها قطاع الطيران المدني، مؤكدًا أن إنشاء مطار رأس الحكمة يأتي كخطوة استثمارية لتطوير المنطقة وتعزيز مكانتها العالمية.

أبرز الطروحات الحكومية المرتقبة

أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في نهاية 2023 عن خطة لطرح 32 شركة في البورصة أو بيع حصص منها لمستثمرين رئيسيين، في إطار خطة تبدأ من الربع الأول لعام 2024. وتشمل هذه الطروحات:

بنك القاهرة

المصرف المتحد

البنك العربي الأفريقي الدولي

شركة مصر لتكنولوجيا التجارة (إم تي إس)

النصر للإسكان والتعمير

المعادي للتنمية والتعمير

شركة المستقبل للتنمية العمرانية

مصر لأعمال الأسمنت المسلح

شركة حلون للأسمدة

الشركة الوطنية للمنتجات البترولية

الشركة المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين

النصر للتعدين

شركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيديكو)

شركة الحفر للبترول

شركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب)

سيناء للمنجنيز

المصرية للسبائك الحديدية

الرباط لأنوار السفن

بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع

دمياط لتداول الحاويات والبضائع

شركة الصالحية للاستثمار والتنمية

الفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام

شركة مصر لتأمينات الحياة

مصر للتأمين

محطة توليد الرياح بجبل الزيت

محطة توليد الرياح بالزعفرانة

محطة بني سويف لتوليد الكهرباء

صافي لتعبئة المياه

تنمية الصناعات الكيماوية - سيد

شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين)

الأمل الشريف للبلاستيك

مصر للمستحضرات الطبية

وتسعى الحكومة من خلال هذه الطروحات إلى تعزيز دور القطاع الخاص وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، مع التركيز على القطاعات الحيوية والاستراتيجية.

أهم الأخبار