معهد البحوث الفلكية المصري يكشف حقيقة خطورة المذنب أطلس "إيه 3" على الأرض

معهد البحوث الفلكية المصري يكشف حقيقة خطورة المذنب أطلس "إيه 3" على الأرض

قال الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن المذنب أطلس "إيه 3" سيظهر في سماء الأرض بشكل مرئي للعين المجردة بعد غروب الشمس، وهو حدث فلكي نادر لم يحدث منذ أكثر من 80 ألف عام.

وأضاف شاكر في تصريحات له عبر التلفزيون المصري، أن عدد المذنبات في المجموعة الشمسية يقدر بالملايين، ومن بينها المذنب أطلس "إيه 3" الذي تم اكتشافه في يناير 2023 بواسطة مجموعة أطلس في إفريقيا والصين، بالإضافة إلى مذنب أطلس "إيه 4" الذي اكتشف قبل ثلاثة أسابيع، ومن المتوقع أن يبدأ في اللمعان في نوفمبر 2024.

وأوضح أن المذنب أطلس "إيه 3" بدأ ظهوره في سماء الأرض منذ التاسع من أكتوبر الجاري، وهو يعد من ألمع المذنبات التي ظهرت خلال الخمسة عشر عاماً الماضية، مشدداً على عدم وجود أي خطر على الأرض من اقتراب هذا المذنب، حيث سيبقى بعيداً بملايين الكيلومترات.

وأشار إلى الفروق بين مذنب "أطلس" ومذنب "هالي"، الذي يظهر في سماء الأرض كل 76 سنة، موضحاً أن مذنب "أطلس" يدور حول الشمس بمدار شبه مفتوح. وذكر أيضاً أن مذنب "الخديوي توفيق" هو أحد المذنبات التي ظهرت مرة واحدة فقط في التاريخ، حيث تم اكتشافه أثناء حدوث كسوف كلي للشمس في عام 1882.

أهم الأخبار