دراسة جديدة: الضوء الساطع أحدث وسائل علاج الاكتئاب

دراسة جديدة: الضوء الساطع أحدث وسائل علاج الاكتئاب

كشفت دراسة علمية حديثة عن طريقة جديدة لتخفيف بعض أعراض حالات الاكتئاب وذلك عن طريق الضوء الساطع.

وبحسب الدراسة، التي شارك فيها باحثون من جامعتي ماتو جروسو وبارا الاتحاديتين في البرازيل وجامعة بوينس ايرس في الأرجنتين، تبين أن قضاء بعض الوقت أمام مصدر إضاءة ساطعة يعود بالفائدة على من يشكون من الاضطرابات الاكتئابية وأعراض الاكتئاب ثنائي القطب.

واستعرض الباحثون نتائج 11 تجربة عشوائية شملت 850 مريضا يعانون من هذه الأمراض النفسية، وطلب الفريق البحثي من المتطوعين التعرض لمصدر إضاءة فلورسنت لمدة نصف ساعة يوميا لفترة تتراوح ما بين أسبوع إلى ستة أسابيع، مع الاستمرار في تلقي جرعات العلاج التي وصفها لهم الأطباء.

وكشفت الدراسة أن أكثر من 60% من المشاركين الذين تعرضوا للضوء الساطع، تراجعت لديهم أعراض الاكتئاب بنسبة 50% أو أكثر، مقابل 38% في المجموعة التي لم تتعرض للضوء، وتبين أيضا أن نسبة التعافي بشكل كامل من الاكتئاب كانت أعلى في المجموعة التي تعرضت للضوء.

وأشار فريق الدراسة إلى أن التعرض لمصادر الضوء الخارجية بشكل عام ليس عليه قيود أو تترتب عليه تكاليف إضافية، مؤكدين أن التجربة أثبتت الحاجة إلى تعزيز استخدام الضوء الساطع كوسيلة علاج مساعدة فعالة في حالات اضطرابات الاكتئاب غير الموسمية.

يذكر أن الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يسبب شعورا دائما بالحزن، ويسمى أيضا اضطرابا اكتئابيا رئيسيا أو اكتئابا سريريا، وهو يؤثر على الشعور والتفكير والسلوك ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل النفسية والجسدية وفي هذه الحالة يتطلب العلاج.

أهم الأخبار