غدًا.. انطلاق أعمال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب

غدًا.. انطلاق أعمال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب

يعقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، غدا الأربعاء، اجتماعه (89) على المستوى الوزاري، الذي يستمر على مدى يومين، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وأفادت جامعة الدول العربية، في بيان اليوم الثلاثاء، بأن الاجتماع يضم الدول الأعضاء في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، وهي: دولة قطر، ومملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، والجمهورية العربية السورية، وجمهورية العراق، ودولة فلسطين، وجمهورية القمر المتحدة، والمملكة المغربية.

وأضاف البيان أن الاجتماع يناقش عددا من الموضوعات المهمة المدرجة على جدول أعماله، ومنها آخر المستجدات بشأن عقد مؤتمر الإسكان العربي الثامن حول "العمران المستدام: تحديات وآمال واعدة"، خلال الفترة من 17 إلى 19 ديسمبر المقبل بالجزائر، بالإضافة إلى اختيار موضوع شعار يوم الإسكان العربي للعام 2025، وكذلك التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

كما يناقش الاجتماع التقدم المحرز في متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 العالمية والخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية، إلى جانب التعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية والاتحادات العربية ذات الصلة، فضلا عن استعراض أهم التجارب في الدول العربية حول السكن الاجتماعي، والمشاريع الرائدة في مجال الإسكان والتنمية العمرانية، والتشريعات والقوانين المنظمة لقطاع الإسكان والتعمير.

ويتناول الاجتماع كذلك دعم جمهورية الصومال في مجال تدريب الكوادر بقطاع الإسكان والتعمير، ودعم الجمهورية اليمنية في إعادة الإعمار، إلى جانب عرض الدراسات والتجارب حول إعادة تأهيل المدن المتأثرة بالنزاعات والأراضي العربية الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي، فضلا عن تداعيات الكوارث الطبيعية بالمنطقة العربية، بالإضافة إلى دعم فلسطين لتحقيق إسكان مستدام للمواطن الفلسطيني.

أهم الأخبار