النفط يتكبد خسائر أسبوعية 7% وسط تراجع الطلب في الصين ومخاوف الشرق الأوسط

النفط يتكبد خسائر أسبوعية 7% وسط تراجع الطلب في الصين ومخاوف الشرق الأوسط
انخفاض سعر النفط

سجلت أسعار النفط خسائر أسبوعية تجاوزت 7% في ختام تعاملات الجمعة، وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.39 دولار أي 1.87% إلى 73.06 دولار للبرميل، فيما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.45 دولار أي 2.05% إلى 69.22 دولار للبرميل.

يأتي هذا التراجع نتيجة مخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، إلى جانب تقييم المستثمرين لتأثيرات الأوضاع المتوترة في الشرق الأوسط.

انخفاض الطلب العالمي على النفط أثّر بشكل ملحوظ على الأسعار، خاصة مع توقعات أوبك ووكالة الطاقة الدولية بتراجع الطلب في 2024 و2025. هذا إلى جانب ارتفاع مبيعات المركبات الكهربائية في الصين، مما يضغط على استهلاك الوقود التقليدي.

بيانات الصين

وهبط برنت بأكثر من 7% هذا الأسبوع، بينما خسر خام غرب تكساس نحو 7%، وهو أكبر انخفاض أسبوعي لهما منذ الثاني من سبتمبر، وذلك بعد أن خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية توقعاتهما للطلب العالمي على النفط في 2024 و2025.

ونما الاقتصاد في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، في الربع الثالث بأبطأ وتيرة منذ أوائل 2023، لكن البيانات المتعلقة بالاستهلاك والإنتاج الصناعي فاقت التوقعات في سبتمبر، كما انخفض إنتاج مصافي التكرير في الصين للشهر السادس على التوالي إذ أثر ضعف استهلاك الوقود وتراجع هوامش التكرير سلبا على عمليات المعالجة.

التوتر في الشرق الأوسط

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن أمس إن هناك فرصة للتعامل مع إسرائيل وإيران بطريقة يُحتمل أن تنهي صراعهما في الشرق الأوسط، لكنه أشار إلى أن لديه فهما عن كيفية وتوقيت رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني، وهو أمر لا يزال المستثمرون يترقبونه بقلق.

بدورها أعلنت جماعة حزب الله اللبنانية، أمس الجمعة، الانتقال إلى مرحلة جديدة وتصاعدية في المواجهة مع القوات الإسرائيلية بعد مقتل يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إن إنتاج الخام في الولايات المتحدة بلغ مستوى قياسيا نهاية الأسبوع الماضي، إذ ارتفع الإنتاج بواقع 100 ألف برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في 11 أكتوبر ليسجل 13.5 مليون برميل يوميا بعد تسجيل الذروة السابقة عند 13.4 مليون برميل يوميا قبل شهرين.

وتلقت أسعار النفط دعما بعد أن أظهرت بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية انخفاض مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

أهم الأخبار