السفير السعودي في بريطانيا: لا تطبيع مع إسرائيل دون إقامة دولة فلسطينية على حدود 67

السفير السعودي في بريطانيا: لا تطبيع مع إسرائيل دون إقامة دولة فلسطينية على حدود 67

قال السفير السعودي في بريطانيا الأمير خالد بن بندر إن المملكة العربية السعودية لا ترى مجالاً للتطبيع مع إسرائيل دون تسوية القضية الفلسطينية بموجب حل الدولتين على أساس حدود عام 1967، ووجه رسالة إلى الدول والحركات في الشرق الأوسط مفادها عدم احتياج المنطقة إلى مزيد من الصراعات.

وذكر الأمير خالد بن بندر، في تصريحات لمجلة "بوليتيكو": "حكومتي على مستوى وزير الخارجية ودبلوماسيتنا، وحتى على مستوى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كانت صريحة جداً في أنه بدون حل الدولتين والتحرك نحو دولة فلسطين على أساس حدود عام 1967 وعاصمة في القدس، لا نرى أن هناك مجالاً للتطبيع".

ووجه رسالة بضرورة تجنب المزيد من الصراعات في المنطقة، بقوله: "الرسالة ليست لإيران في حد ذاتها، بل للجميع في المنطقة، من إسرائيل إلى إيران إلى حماس، وإلى حزب الله، وإلى الحكومة اللبنانية، وإلى السلطة الفلسطينية، وجميع الموجودين في المنطقة، لدينا ما يكفي من الصراع بالمنطقة، ولا نحتاج إلى المزيد".

وأبدى السفير السعودي امتعاضه من الموقف الأمريكي قائلاً: "لقد رأينا في الماضي الولايات المتحدة تقدم وعوداً لم تفي بها، وانتهت الأمور إلى كارثة، وفيما يتصل بهذا الصراع، فإن العواقب المترتبة على عدم الوفاء بما تقوله أعظم بكثير، فلا يمكن لأي دولة أخرى أن تؤثر على إسرائيل مثل الولايات المتحدة".

كما انتقد الأمير خالد بن بندر سلوك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في غزة، وكذلك القتال المتزايد في جنوب لبنان ضد مسلحي "حزب الله" اللبناني، مشيراً إلى أن أمريكا يجب أن "تضع قدمها" في المطالبة بوقف شامل لإطلاق النار.

أهم الأخبار