وزير الصحة الكويتي: الانتشار المتسارع للبكتيريا المقاومة للمضادات ظاهرة مقلقة واتخذنا حيالها خطوات حازمة

وزير الصحة الكويتي: الانتشار المتسارع للبكتيريا المقاومة للمضادات ظاهرة مقلقة واتخذنا حيالها خطوات حازمة

أكد وزير الصحة الكويتي الدكتور أحمد العوضي اليوم الاثنين أن الانتشار المتسارع للبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية يعتبر ظاهرة مقلقة تتفاقم بفعل الاستخدام العشوائي للمضادات لافتا إلى إدراك الوزارة لهذا التحدي.

وقال الوزير العوضي في كلمته الافتتاحية للمؤتمر السادس للمختبرات الطبية تحت عنوان (المستجدات في علم الأحياء الدقيقة السريرية وضبط الجودة) إن الوزارة اتخذت خطوات حازمة للتصدي لهذا التحدي بتعيين ضابط اتصال متخصص للعمل مع منظمة الصحة العالمية منذ العام 2021 يتولى جمع بيانات شاملة ودقيقة حول هذه الجراثيم من كل مختبرات الأحياء الدقيقة بالوزارة ليتم تقديمها مباشرة للمنظمة.

وقالت الصفي إن المؤتمر الذي يستمر يومين يستضيف 25 محاضرا من ذوي الخبرة والاختصاص بالمختبرات الإكلينيكية على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي ويشهد أكثر من 20 محاضرة علمية وثلاث دورات تدريب إضافة إلى العديد من الحوارات النقاشية.

بدورها أكدت رئيس مجلس أقسام المختبرات بالوزارة الدكتورة ابتسام الجمعة الالتزام بتحقيق أعلى معايير الصحة والعافية لمجتمعنا عبر الكشف عن أحدث التطورات في تشخيص الأمراض المعدية وتحديد الجراثيم والبكتيريا والطفيليات المسببة للأمراض.

وقالت الجمعة إن مختبرات الأحياء الدقيقة استقبلت أكثر من مليون و428 ألف عينة خلال العام 2023 وتم إجراء نحو مليونين و616 ألف فحص وكل هذه الأرقام تعكس الجهد الهائل والتفاني من فريقنا من الفنيين والأطباء المتخصصين.

وأشارت إلى أن مختبرات الوزارة تعمل بأعلى المعايير المحلية لضبط الجودة مما يضمن دقة وموثوقية النتائج المخبرية في وقت يشكل سعي إدارة المختبرات الطبية للحصول على الاعتماد الدولي المعروف بـ "آيزو 15189" دليلا آخر على الالتزام بالتميز.

أهم الأخبار