مسئول روسي كبير يحذر من الإبادة الكاملة للبشرية.. هل اقترب تحقق نبوءة الحرب العالمية الثالثة؟

مسئول روسي كبير يحذر من الإبادة الكاملة للبشرية.. هل اقترب تحقق نبوءة الحرب العالمية الثالثة؟

وجه نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، تحذيرا خطيرا إلى جميع شعوب العالم خاصة الدول الكبرى من عدم إيجاد "التوازن السياسي" في النظام العالمي، مؤكد أن ذلك يهدد البشرية بما أسماها "حربا شاملة حتى الإبادة الكاملة".

جاء تحذير "مدفيديف" عبر منشور على قناته الرسمية على تطبيق "تلغرام"، حيث أشار إلى مقولة تاريخية للشاعر الروسي فيودر تيوتشيف (1864)، الذي أكد فيها استحالة التحالف بين روسيا والغرب، مشيراً إلى أن الغرب يسعى دائماً للإضرار بمستقبل روسيا.

وقال "مدفيديف":"فلنتذكر هذا الاقتباس من فيودر تيوتشيف (1864)، والذي يعبر عن فكرة "استحالة التحالف بين روسيا والغرب، لا على أساس المصالح ولا على أساس المبادئ، فيما لا يوجد في الغرب أي مصلحة أو تطلعات إلا وتسعى للإضرار بروسيا، لا سيما بمستقبلها. لهذا فإن السياسة الوحيدة لروسيا تجاه الدول الغربية ليست التحالف مع واحدة أو أخرى من تلك القوى، بل تقسيمها والتفرقة بينها. فهم يتوقفون عن عدائهم لنا فقط عندما ينفصلون عن بعضهم البعض، بسبب العجز بطبيعة الحال، وليس بسبب الاقتناع أبدا".

وأضاف:" مع الأسف لم يتبدل شيء خلال الـ 160 عاما الماضية. وبقيت الأهداف كما هي: إضعاف الغرب إلى أقصى حد، بما في ذلك أوروبا. وتساعدنا في ذلك الولايات المتحدة نفسها. أو على الأقل، إنشاء توازن حقيقي يواجه الولايات المتحدة، كما الحال في فترة وجود الاتحاد السوفيتي وحلف وارسو. وهنا تبرز إمكانيات توازن جديد: "منظمة شنغهاي للتعاون"، "بريكس"، وغيرها من الاتحادات الإقليمية، وتطوير العلاقات الشاملة مع دول الجنوب العالمي.

وأوضح: "ففي نهاية المطاف، فإن البديل لمثل هذا التوازن في القوى هو حرب شاملة حتى الإبادة الكاملة للبشرية. والعالم الذي يفتقر إلى التوازن في الظروف الراهنة لن يستمر حتى 10 سنوات. وإذا لم يدرك الغرب هذه الحقيقة البسيطة، فسيكون هذا نهاية الجميع، ولن يعني موت البعض في هذه الحالة انتصارا للبعض الآخر".

تحذيرات من حرب عالمية

وكانت روسيا قد حذرت الولايات المتحدة في أغسطس الماضي من اندلاع حرب عالمية ثالثة لن تقتصر على أوروبا، وقالت إن السماح لأوكرانيا بضرب أراضيها بأسلحة غربية "لعب بالنار"، في حين كشفت كييف عن استخدامها طائرات "إف-16" الأميركية في مواجهة التصعيد الروسي.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: إن الغرب يسعى إلى تصعيد الحرب في أوكرانيا و"يبحث عن المتاعب من خلال التفكير في تلبية طلبات أوكرانية لتخفيف القيود على استخدام الأسلحة المستوردة"، وفق تعبيره. وأضاف "إنهم مثل أطفال صغار يلعبون بأعواد الثقاب، ونحن نؤكد الآن مرة ثانية أن اللعب بالنار أمر خطير جدا لمن هم مؤتمنون على الأسلحة النووية في الدول الغربية".

وقال لافروف إنه عند الحديث عن حرب عالمية ثالثة، فإن "الأميركيين يعتقدون أن ذلك أمر سيؤثر على أوروبا فقط إذا حدث "، مؤكدا أن عقيدة روسيا النووية واضحة.

نبوءة الحرب العالمية الثالثة

وكان المؤرخ البريطاني ريتشارد أوفري قد نشر مقالا في صحيفة ديلي تلغراف البريطانية في شهر يونيو الماضي بعنوان "فات الأوان لوقفها.. مؤرخ بريطاني مرموق: لا مفر من حرب عالمية ثالثة".

وأشار إلى أن السؤال حول كيفية اندلاع حرب عالمية ثالثة يطاردنا اليوم أكثر من أي وقت مضى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، لافتا إلى أن مجرد تخميننا بشأن هذه الحرب هو دليل على توقعاتنا بأن الحرب من نوع ما تظل حقيقة في عالم يتسم بعدم الأمان المتعدد الأسباب.

وأبرز أن الصراعات في أوكرانيا وغزة وميانمار والسودان هي تذكير بهذا الواقع المستديم، كما تشير التهديدات المنتظمة من جانب روسيا بشأن استخدام الأسلحة النووية إلى أن خيالاتنا قد لا تكون بعيدة كل البعد عن الواقع.

أهم الأخبار